إعلان

مبيعات الأجانب تهبط بالبورصة في أول جلسة بعد تأجيل الطروحات الحكومية

03:13 م الأحد 21 أكتوبر 2018

البورصة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- دينا خالد:

انهت البورصة تعاملات اليوم الأحد على انخفاض في مؤشرها الرئيسي، وسط جلسة شهدت اتجاه الأجانب نحو البيع، فيما سجلت تعاملات المصريين والعرب صافي شراء.

وانخفض المؤشر الرئيسي للبورصة EGX30 بنسبة 0.88% بنهاية التعاملات، إلى مستوى 13524.67 نقطة.

بينما ارتفع مؤشر EGX70 للشركات الصغيرة والمتوسطة بنسبة 0.13%، ومؤشر EGX100 الأوسع نطاقا بنسبة 0.07%.

وسجلت تعاملات المصريين والعرب صافي شراء بقيمة 6.7 مليون جنيه، و1.7 مليون جنيه على التوالي، بينما سجلت تعاملات الأجانب صافي بيع بقيمة 8.4 مليون جنيه.

وقال إيهاب السعيد، العضو المنتدب للفروع بشركة أصول للأوراق المالية، لمصراوي، إن تراجع البورصة اليوم ليس له أي علاقة بتأجيل برنامج الطروحات.

وأرجع السعيد هذا الانخفاض، ليكون استكمالًا لسلسلة الانخفاضات التي شهدتها البورصة خلال الأيام الماضية.

وأعلنت اللجنة العليا لإدارة برنامج الطروحات، يوم الجمعة الماضي، تأجيل طرح 4.5% من أسهم شركة الشرقية للدخان في البورصة، والتي كان من المقرر أن تكون بداية تنفيذ البرنامج.

وفي حين لم تعلن اللجنة، الموعد الجديد للطرح، لكنها قالت إنها ستتابع الأوضاع العالمية وأوضاع سوق المال المصري خاصة حجم التداول ومستويات أسعار الأسهم بالبورصة، تمهيدًا لاختيار الوقت المناسب للطرح.

وتواجه الطروحات، تحديًا كبيرًا بسبب تراجع أسعار أسهم الشركات المقيدة، نتيجة الأزمة التي عانت منها البورصة المصرية خلال الفترة الماضية متأثرة بأزمة الأسواق الناشئة، وخروج الاستثمارات من الأسواق الناشئة وارتفاع الفائدة في أدوات الدين الحكومية.

وكان محللون قد توقعوا لمصراوي أمس، ألا تتأثر جلسة التداول اليوم الأحد في البورصة المصرية، بقرار الحكومة بتأجيل تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية الذي كان مقرر له بداية من الأسبوع الجاري.

ويرى محللون لمصراوي، أن البورصة لن تتأثر بتأجيل برنامج الطروحات، لكنها تواجه "مخاوف" متزايدة نتيجة استمرار أزمة الأسواق الناشئة، بالإضافة إلى عدد من الأحداث الجوهرية في أسهم بعض الشركات.

فيديو قد يعجبك: