إعلان

مسؤول يوضح لمصراوي ضوابط احتساب غرامة التأخر عن سداد الضريبة العقارية

02:41 م الثلاثاء 16 أكتوبر 2018

عقارات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- دينا خالد:

قال ناجي السرجاني، مستشار رئيس مصلحة الضرائب العقارية، لمصراوي، اليوم الثلاثاء، إن غرامة التأخر عن سداد الضريبة العقارية يتم تحديدها وفقًا لأسعار الائتمان (الفائدة) في البنك المركزي على السنة الواحدة، وتختلف قيمة الغرامة من حالة لأخرى.

ويبلغ سعر البنك المركزي للائتمان والخصم حاليا 17.25%.

وبدأت وزارة المالية، اليوم الثلاثاء، تحصيل الضريبة العقارية بغرامة تأخير، بعدما انتهت أمس مهلة السماح التي كانت الوزارة منحتها للممولين.

وأضاف السرجاني أن أساس تحديد الضريبة هو وقت وصول الإخطار للممول، أي إذا وصل الإخطار للممول في عام 2018، هذا يعني أن الممول ليس عليه غرامة لأن عام 2018 لم ينته بعد.

وذكر السرجاني، أن الذين تسلموا الإخطار في عام 2017 ولم يتوجهوا لدفع ما عليهم من ضريبة في فترة ما قبل المهلة أو في فتره المهلة، تقع عليهم غرامة عام تأخير.

وأضاف السرجاني أنه لا يوجد حتى الآن حصر بأعداد الممولين الذين لم يسددوا الضرائب المستحقة عليهم، "كل يوم بيحصل مستجدات وكل يوم مباني بتتبني".

وقالت سامية حسين، في بيان لوزارة المالية أمس الأحد، إنه في حال سدد الممول المستحقات الضريبية حتى عام 2017 فإنه لديه مهلة لسداد الضريبة المستحقة للعام الجاري حتى نهاية ديسمبر 2018 دون غرامة.

وكان الموعد الأصلي لسداد الضريبة العقارية دون غرامة تأخير هو 15 يوليو الماضي، لكن وزارة المالية قررت مدها إلى 15 أغسطس ثم إلى 15 أكتوبر الحالي، تسهيلا على أصحاب الوحدات الخاضعة للضريبة في سداد الضريبة دون طوابير أو زحام، بحسب ما قالته رئيسة المصلحة، في وقت سابق.

وحصلت المصلحة خلال أول 10 أيام من شهر أكتوبر الجاري نحو 200 مليون جنيه، ليصل إجمالي ما حصلته المصلحة خلال 100 يوم، التي أعطتها المصلحة مهلة إضافية لدفع الضريبة بدون غرامة، نحو 1.6 مليار جنيه.

وتستهدف المصلحة حصيلة من الضريبة العقارية للعام المالي الجاري في حدود 6 مليارات جنيه، بحسب السرجاني.

وتوقع السرجاني، ارتفاع حصيلة الضرائب العقارية، خلال الفترة المقبلة، بعد توقيع بروتوكول تطبيق الضريبة على المنشآت الفندقية والمنشآت البترولية.

اقرأ أيضا:

قبل انتهاء المهلة.. ما هو موقف الوحدات المعفاة من الضريبة العقارية؟

مستشار مصلحة الضرائب العقارية لمصراوي: 200 مليون جنيه حصيلة في 10 أيام

فيديو قد يعجبك: