إعلان

إيران تتحايل على العقوبات الأمريكية بطرح نفطها في بورصة الطاقة

02:14 م الثلاثاء 16 أكتوبر 2018

حقل للنفط الإيراني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - حسام سليم:

قالت وكالة أنباء "إيسنا" الإيرانية اليوم الثلاثاء، إن مسئولي صناعة النفط الإيرانيين اتفقوا على عرض إنتاجها من النفط في بورصة الطاقة، وذلك قبل أسبوع واحد من دخول الحزمة الثانية من العقوبات الأمريكية حيز التنفيذ.

وأضافت أن شركة النفط الإيرانية ستطرح نفطها في البورصة، وذلك بهدف الإلتفاف على العقوبات الأمريكية المقرر تطبيقها في 4 نوفمبر المقبل.

وأشارت إلى أن هذه الخطوة نالت العديد من الانتقادات بشأن جدوى القيام بها، حيث يؤكد معارضو الفكرة أن طرح النفط في البورصة المحلية لن يفلح في التحايل على العقوبات.

وقال وزير النفط الإيرانين بيجن زنجنه، إنه يجب الآن بحث آلية عمل البورصة مع صناعة النفط، وإنها فكرة جيدة، لكن تواجهها المئات من المشكلات الصغيرة والتي يجب حلها.

ولفتت الوكالة إلى أن هذا القرار تم اعتماده من قبل المجلس الأعلى للتنسيق الاقتصادي برئاسة الرئيس الإيراني حسن روحاني.

ووفق وجهة النظر الإيرانية، فإن وزارة البترول سيمكنها بيع النفط الخام والمنتجات البترولية بأسعار منافسة في البورصة المحلية، وسيكون الالتفاف على العقوبات في تحويل النفط من القطاع العام إلى الخاص الذي سيعمل على تصديره إلى مختلف أنحاء العالم.

وكانت شركة النفط الإيرانية قد أعلنت الأسبوع الماضي، أنها تنوي بيع مليون برميل من النفط الخام للقطاع الخاص المحلي، وذلك من خلال إعادة إحياء بورصة الطاقة الإيرانية المجمدة بهدف إعادة بيع الشحنات إلى التجار الدوليين، ومن المقرر بدء إبرام صفقات عن طريق البورصة في 22 أكتوبر.

فيديو قد يعجبك: