إعلان

المالية: غدا آخر موعد لسداد الضريبة العقارية دون غرامة إلا لحالة واحدة

11:11 ص الأحد 14 أكتوبر 2018

سامية حسين

كتب - مصطفى عيد:

قالت سامية حسين، رئيسة مصلحة الضرائب العقارية، إن غدًا الاثنين، آخر موعد لسداد الضريبة العقارية دون غرامة تأخير، لمن يمتلكون وحدة سكنية تزيد قيمتها على مليوني جنيه، أو الذين يمتلكون أكثر من وحدة سكنية، حيث تنتهي المهلة الإضافية التي استمرت 3 أشهر في 15 أكتوبر الجاري.

وأضافت سامية حسين، في بيان لوزارة المالية اليوم الأحد، أنه في حال سدد الممول المستحقات الضريبية حتى عام 2017 فإنه لديه مهلة لسداد الضريبة المستحقة للعام الجاري حتى نهاية ديسمبر 2018 دون غرامة.

وكان الموعد الأصلي لسداد الضريبة العقارية دون غرامة تأخير هو 15 يوليو الماضي، لكن وزارة المالية قررت مدها إلى 15 أغسطس ثم إلى 15 أكتوبر الحالي، تسهيلا على أصحاب الوحدات الخاضعة للضريبة في سداد الضريبة دون طوابير أو زحام، بحسب ما قالته رئيسة المصلحة.

وأضافت أنه يجوز للمواطن الذي تستحق عليه الضريبة العقارية منذ تطبيق القانون في 2013 وحتى 2018 أن يتقدم بطلب تقسيط الضريبة المستحقة عليه إلى مصلحة الضرائب العقارية أو المأمورية التابع لها عن هذه السنوات.

وذكرت سامية حسين، أن صاحب العقار الذي تراكمت عليه الضريبة المستحقة عن خمس سنوات، فيمكنه سداد ضريبة سنة حالية وهي 2018 مع سنة سابقة.

"إذا كانت الضريبة السنوية لعام 2018 تبلغ 1000 جنيه، فإن صاحب العقار يمكنه سداد 2000 جنيه نظير السنة الحالية 2018 مع إحدى السنوات السابقة، ويستمر المكلف بسداد الضريبة العقارية المستحقة عليه سنة حالية مع سنة سابقة لحين سداد كافة السنوات السابقة"، بحسب ما قالته رئيسة المصلحة.

وقالت سامية حسين إن التيسيرات التي تقدمها المصلحة للمولين، تشمل أيضا السماح لمالكي الوحدات العقارية المكلفين بأداء الضريبة بسداد مبالغ تحت حساب الضريبة العقارية المستحقة عليهم لحين معرفة التقدير الضريبي للوحدة الخاصة بهم، وذلك بمعرفة القيمة بشكل تقريبي من خلال الوحدات المجاورة المماثلة.

ومن ضمن التيسيرات أيضًا إعطاء مهلة لأصحاب السكن الخاص الذي تقل قيمته عن مليوني جنيه، حيث سمحت لهم المصلحة بإمكانية الذهاب في أي وقت حتى 30 يونيو 2019، للحصول على الإعفاء الضريبي، منعًا للزحام مع الممولين المطالبين حاليًا بسداد الضريبة، وفقا لسامية حسين.

وأضافت أنه يمكن لهؤلاء المعفيين من سداد الضريبة، الاستفادة بالمهلة التي تستمر لمدة ثمانية أشهر ونصف، حيث يمكن خلال هذه الفترة الذهاب لتقديم نموذج الإعفاء الخاص بوحدتهم السكنية والحصول عليه مباشرة من المأمورية التابعين لها.

وأكدت رئيسة مصلحة الضرائب العقارية، خلال جولتها في عدد من مأموريات الضرائب العقارية، حسن سير العمل في المأموريات الضريبية والتي امتدت ساعات العمل بها حتى الساعة التاسعة مساءً للتيسير على المواطنين وتجنب التزاحم نظرًا للإقبال الكبير من المواطنين لسداد الضريبة المستحقة عليهم.

وكانت مصلحة الضرائب العقارية دشنت موقعًا إلكترونيًا وهو (http://enquiry.rta.gov.eg) لاستيفاء نموذج بيانات عن الوحدة المراد الاستعلام عنها وذلك بديلًا عن ذهاب الممول بنفسه لمعرفة قيمة المطلوب سداده، إلى جانب تخصيص مركز اتصال رئيسي بخط مباشر برقم (0235317323) ملحق بـ 10 خطوط فرعية للرد على تساؤلات الممولين.

كما أتاحت المصلحة قائمة مختصرة بالإجابات على الأسئلة الأساسية والشائعة للمواطنين المتعلقة بالضريبة العقارية وذلك على موقع المصلحة الرسمي، بالإضافة إلى قبول سداد الضريبة العقارية المستحقة على الوحدات العقارية بالساحل الشمالي والعين السخنة والمناطق الساحلية في المأموريات الخاصة بهم أو في مبنى الخزانة العامة بلاظوغلي.

فيديو قد يعجبك: