إعلان

مصر توقع اتفاقية بقيمة 3 مليارات دولار مع البنك الإسلامي

03:31 م الثلاثاء 30 يناير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد ومنال المصري:

وقعت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، اليوم الثلاثاء، مع هاني سالم سنبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، اتفاقية بقيمة 3 مليارات دولار لصالح الحكومة المصرية لدعم توفير سلع أساسية.

وتهدف الاتفاقية التي تأتي تنفيذا للشراكة الاستراتيجية بين الطرفين، إلى دعم سلع أساسية كالبترول ومنتجاته، والقمح، والمواد التموينية والغذائية، وسلع أخرى لصالح مصر.

ووصل إجمالي التمويل الذي قدمته المؤسسة، عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، لمصر حتى عام 2017 إلى 6 مليارات و974 مليون دولار.

وقالت وزيرة الاستثمار إن المؤسسة تلعب دورا من خلال البرامج التمويلية المختلفة التي تقدمها لمصر، حيث كان معظم التمويل للنفط الخام والمشتقات النفطية مع التركيز على متطلبات الهيئة المصرية العامة للبترول.

وأعربت الوزيرة، عن تطلعها لزيادة التعاون مع مجموعة البنك الاسلامى للتنمية خلال السنوات المقبلة في ظل استراتيجية التعاون الجديدة بين مصر والبنك لدعم برنامج الحكومة الاقتصادي والاجتماعي، والمنتظر الاعلان عنها خلال المرحلة المقبلة.

وفي هذا الخصوص، قالت سحر نصر، على هامش التوقيع اليوم، إن البنك الإسلامي للتنمية يعتزم إطلاق فرع جديد له في مصر خلال المرحلة القادمة.

وأشارت الوزيرة إلى أهمية استمرار المؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة، في تقديم برامج دعم فني لمؤسسات دعم التجارة في مصر وذلك بالتعاون مع القطاعين العام والخاص.

وقال هاني سالم سنبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية، إن محفظة تمويل التجارة في مصر تبلغ 8.5 مليار دولار وذلك منذ 2008 وحتى الآن.

وقال هاني سنبل إن الاتفاقية تواكب أهداف ومنطلقات أهداف المؤسسة والتي أنشئت من أجلها لتعزيز وترويج التجارة والتعاون التجاري بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلاميّ ورغبةً من المؤسسة في الإسهام الفعال في التنمية بمصر وإيجاد إطار فعال للعمل يتم من خلاله تحقيق ذلك.

وأضاف: "تأتي هذه الاتفاقية في صميم واجباتنا لنساهم في توفير سلع أساسية هامة لدعم المواطن المصري وهذا ما نسعى له في المؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة لبناء شراكة استراتيجية وتقديم حلول تجارية متكاملة تصمم خصيصا لدولنا الأعضاء لدعم الحالات الاجتماعية والاقتصادية."

فيديو قد يعجبك: