إعلان

مبيعات الجبن الأبيض تحول "دومتي" للربح في الربع الأخير من 2017

12:33 م الأحد 28 يناير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء حفظي:

قالت شركة الصناعات الغذائية العربية، دومتي، إن هناك عدة أسباب لتحولها للربح خلال الربع الرابع من 2017، مقارنة بنفس الفترة من العام 2016.

وأوضحت الشركة في بيان للبورصة اليوم الأحد، أن جميع مؤشراتها في الربع الرابع كانت إيجابية، وأن "تطور صافي الربح كان أعلى من المخطط".

وتحولت الشركة للربح خلال الربع الرابع من 2017، إلى 30.6 مليون جنيه، بارتفاع نحو 5%، مقابل خسارة بقيمة 29 مليون جنيه في الربع المقارن.

وحققت الشركة زيادة في مبيعاتها خلال الربع الرابع من 2017، لتصل إلى 615 مليون جنيه مقابل 463 مليون جنيه في الربع المقارن في 2016.

وقالت الشركة في بيانها، إن معدلات الاستهلاك عادت لقرب معدلاتها الطبيعية وخاصة في الجبن الأبيض، "المنتج الأهم للشركة، والذي اكتسب أهمية كبرى لدى المستهلك المصري باعتباره مصدر بروتين أقل تكلفة من البدائل الأخرى".

قال محمد الدماطي نائب رئيس مجلس إدارة "دومتي" إن الشركة "عانت كثيرا بعد التعويم، وتركيبة المنتجات واعتمادها على أصناف موجهة للشريحة الأقل دخلا من علامتي "جبنتي ودامو" وحجم الـ 80 جرام، ما جعل التأثر أكبر والقدرة على رفع الأسعار أقل".

وقرر البنك المركزي، تعويم سعر صرف الدولار، في نوفمبر 2016، ما أدى لارتفاع أسعار المواد الخامم، والطاقة، ومعظم المدخلات الصناعية، خاصة التي يتم استيرادها.

وعن أسباب تحسن أداء الشركة خلال الربع الرابع، قال الدماطي، إن الشركة اعتمدت على استراتيجية جديدة وهي الاعتماد على منتج جبنة "بلس"، بالإضافة إلى فتح قنوات توزيع جديدة من خلال بقالات التموين في مختلف المحافظات.

وأضاف الدماطي، وفقا للبيان: "نجحنا في تقليل الاعتماد على الأصناف الأقل سعرا والأصعب في رفع السعر، والتي كانت تمثل 40% من مبيعات السوق المحلي، وأصبحت تمثل الآن أقل من 20%".

وقال الدماطي، إنه بعد ضخ دماء جديدة في قطاع التصدير، شهدت الشركة نموا في مبيعات التصدير للعصائر في الربع الرابع إلى 450 ألف دولار مقابل 250 ألف دولار عن الربع المقارن من 2016، والتوسع في تصدير الجبنة البيضاء للأسواق الأفريقية، والذي وصفه بأنه الهدف الأهم للقطاع.

"نجحنا في هذا التحول مع العودة لإجمالي المبيعات كما كانت عليه في 2016، والوصول لمجمل ربح أكثر من 23% في الجبن الأبيض فقط" بحسب الدماطي.

وقال إنه يوجد تحسن في الكميات المباعة من المنتجات الأخرى لكن بمعدلات أقل.

وتمنى الدماطي، استمرار التحسن في القوة الشرائية والاقتصاد الكلي من أجل ضمان تحقيق التطور في الربحية للوصول إلى معدلات 2015، قبل نهاية العام الجاري.

وتهدف الشركة إلى استكمال تطوير معدلات الربحية خلال العام الجاري، من خلال الاعتماد على المنتجات الأكثر ربحا مع تحسن أسعار المواد الخام، وانتظار تحسن الفائدة وسعر الصرف، وفقا للدماطي.

وتأسست دومتي عام 1989 وهي متخصصة في صناعة الجبن ومنتجات الألبان وأضافت إنتاج العصائر في عام 2013.

فيديو قد يعجبك: