s

ما هي شروط وطريقة الحكومة لتمويل المصانع المتعثرة؟

12:38 م السبت 13 يناير 2018
ما هي شروط وطريقة الحكومة لتمويل المصانع المتعثرة؟

كتبت- إيمان منصور:

تنتهي شركة مصر لرأس المال المخاطر، من تمويل نحو 25 مصنعا متعثرا، لإعادة تشغيلهم خلال عامين، بحسب ما قاله هاني توفيق، الرئيس التنفيذي لشركة مصر لرأس المال المخاطر، لمصراوي في تصريحات خاصة.

وشركة مصر لرأس المال المخاطر، هي عبارة عن صندوق، رأسماله 150 مليون جنيه، أطلقته وزارة التجارة والصناعة، في منتصف العام الماضي، من أجل إعادة تشغيل المصانع المتعثرة.

ويساهم في رأسمال الصندوق مركز تحديث الصناعة بقيمة 30 مليون جنيه، وبنك الاستثمار القومي بـ30 مليون جنيه، وشركة أيادي بـ20 مليون جنيه، وصندوق تحيا مصر بنحو 70 مليون جنيه.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، طالب وزير التجارة والصناعة، خلال افتتاحه عددًا من المشروعات في محافظة الشرقية، يوم الاثنين الماضي، بضرورة الاهتمام بإعادة تشغيل المصانع المتعثرة.

ويعرض "مصراوي" الشروط والمعايير اللازم توافرها في المصانع المتعثرة ليتم تمويلها، وكذلك طريقة التمويل، وفقا لما قاله هاني توفيق.

ماهي شروط تمويل المصانع المتعثرة؟

1- أن تكون الشركة المتعثرة كثيفة العاملة وأن يكون لها منتج مقبول بالسوق لضمان استمرار تشغيلها.

2- يجب أن تكون الشركة المتقدمة للحصول على التمويل في مرحلة ما قبل الإفلاس.

3- أن تكون الشركة ذات سمعة حسنة ولديها رؤية مستقبلية.

4- أن يكون على الأقل نصف مستلزمات إنتاج الشركة من السوق المحلي.

كيف يتم التمويل؟

يوجد 3 أساليب للتمويل من خلال شركة مصر لرأس المال المخاطر.

الطريقة الأولى: وهي تمويل "رأس المال" الشركة المتعثرة، وهذه تتم مع الشركات التي ارتفعت مديونياتها على رأسمالها بشكل كبير، وتحتاج إلى زيادة رأس المال.

الطريقة الثانية: تقديم "قرض" متوسط الأجل، إذا كانت نسبة مديونيات الشركة إلى رأس المال تسمح لها بالاقتراض، بفائدة مماثلة لمعدل الفائدة بالسوق التجاري، أو من خلال مساعدة المصنع المتعثر على الحصول على القروض البنكية المتاحة بمبادرة البنك المركزي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، بفائدة مخفضة.

الطريقة الثالثة: تقديم تمويل يسمى "رأسمال عامل"، وذلك في حالة أن تكون الشركة تحتاج فقط إلى سيولة نقدية للتشغيل أو فتح اعتماد استيرادي أو شراء مواد خام.

اقرأ أيضا:

رئيس "رأس المال المخاطر": سننتهي من تمويل 25 مصنعا متعثرا خلال عامين (حوار)

 

 

إعلان

إعلان

إعلان