s

البنك المركزي: أسعار اللحوم تتراجع في ديسمبر لأول مرة منذ عامين

02:38 م الخميس 11 يناير 2018
البنك المركزي: أسعار اللحوم تتراجع في ديسمبر لأول مرة منذ عامين

كتب- مصطفى عيد:

قال البنك المركزي، في تقرير اليوم الخميس، إن انخفاض أسعار اللحوم الحمراء في ديسمبر الماضي لأول مرة في عامين كان أحد عوامل تراجع الرقم القياسي لأسعار المستهلكين خلال الشهر الماضي.

وأضاف البنك في التحليل الشهري للتضخم الصادر اليوم الخميس، أن أسعار اللحوم الحمراء انخفضت خلال الشهر الماضي لأول مرة منذ ديسمبر 2015 بعد أن استقرت في الفترة بين شهري سبتمبر ونوفمبر الماضيين عقب تسجيل ارتفاعات متتالية منذ أبريل 2016.

وبحسب بيانات الجهاز المركزي للإحصاء، سجل التضخم الشهري للأسعار معدلا سالبا -0.2% خلال ديسمبر لأول مرة في عامين، وهو ما يعني تراجع المستوى العام للأسعار الشهر الماضي مقارنة بنوفمبر، وذلك مقابل معدل تضخم شهري 1% خلال نوفمبر الماضي.

بينما سجل التضخم الأساسي معدلا سالبا أكبر من التضخم العام خلال ديسمبر عند -0.37%، وهو أول معدل شهري سالب منذ أغسطس 2015، وذلك مقابل معدل تضخم أساسي 1.3% في نوفمبر، بحسب بيانات البنك المركزي.

وقال البنك المركزي إن تراجع الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين في ديسمبر يعود إلى انخفاض أسعار باقي بنود مؤشر أسعار السلع الغذائية الأساسية والتي حد منها جزئيا الارتفاع الطفيف في أسعار الفاكهة الطازجة.

وأضاف أن أسعار باقي بنود مؤشر أسعار المستهلكين ظلت في معظمها دون تغيير، في حين يعود تراجع أسعار السلع الغذائية الأساسية إلى انخفاض أسعار اللحوم الحمراء بمعدل 1.1%، وانخفاض أسعار الدواجن بنسبة 2.91%، وذلك للشهر السابع على التوالي.

كما انخفضت أسعار الخضروات الطازجة للشهر الثاني على التوالي بمعدل 0.31%، في حين ارتفعت أسعار الفاكهة الطازجة بمعدل 3.14%، بينما ظلت أسعار السلع والخدمات المحددة إداريا، وكذلك السلع الاستهلاكية والخدمات في معظمها دون تغيير.

وقال البنك المركزي إن الأثر التضخمي لانخفاض قيمة الجنيه المصري أمام العملات الأخرى زال إلى حد كبير، وتضمن ذلك الأثر على السلع والخدمات التي شهدت استهلاكا متأخرا أو موسميا كخدمات الحج والعمرة في مايو، وأسعار الملابس في يونيو، وخدمات التعليم في أكتوبر.

وبحسب بيانات الإحصاء، واصل معدل التضخم السنوي تراجعه بشكل ملحوظ للشهر الثاني على التوالي، حيث سجل 22.3% لإجمالي الجمهورية في ديسمبر مقابل 26.7% في نوفمبر، و31.7% في أكتوبر.

كما سجل المعدل السنوي للتضخم الأساسي خلال ديسمبر 19.86% مقابل 25.54% في نوفمبر، وفقا لبيانات البنك المركزي.

ويشمل التضخم الأساسي لدى البنك المركزي المصري الرقم القياسي لأسعار المستهلكين الذي يعده وينشره الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء (وهو يعني بالتغير في مستوى الأسعار للسلع والخدمات في أسواق التجزئة) مستبعدا منه الفواكة والخضروات، والأسعار المحددة إداريا.

اقرأ أيضا:

تحليل - التضخم يتراجع للشهر الخامس مع انحسار تأثير التعويم على الأسعار

الإحصاء: 7 سلع غذائية تراجعت أسعارها خلال ديسمبر

المركزي: التضخم الأساسي يتراجع إلى 19.8% في ديسمبر

3 بنوك استثمار تتوقع خفض الفائدة بين 1 و2% في فبراير المقبل

اللحوم والأسماك والخضروات وراء تراجع أسعار الطعام في ديسمبر

وزير المالية: نتوقع انحسار التضخم إلى 10-12% في 2018

التضخم السنوي يسجل 22.3% في ديسمبر عند أدنى مستوى له في 13 شهرا

التضخم الشهري يسجل أدنى مستوى له منذ عامين خلال ديسمبر

إعلان

إعلان

إعلان