إعلان

"نورت يا قطن النيل".. افتتاح موسم الجني وتوقعات بزيادة الصادرات

04:34 م السبت 09 سبتمبر 2017

قطن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

افتتح وزير الزراعة عبد المنعم البنا، موسم جني القطن للعام الحالي 2017-2018، اليوم السبت، في محافظة الفيوم، تزامنا مع احتفالات مصر بعيد الفلاح.

وتوقع مصدرون ارتفاعا طفيفا في صادرات القطن من المحصول الجديد مقارنة بالموسم السابق الذي انتهى في آخر الشهر الماضي.

وقال نبيل السنتريسي رئيس اتحاد مصدري الأقطان المصرية، لمصراوي، إن صادرات مصر من القطن قد تشهد ارتفاعا طفيفا خلال الموسم الحالي، لتسجل 40 ألف طن مقابل 38 ألف طن خلال الموسم المنتهي، أي ما يعادل أكثر من 700 ألف قنطار.

وأضاف أن إنتاج العام الحالي من القطن من المتوقع أن يصل إلى بين 1.3 و1.4 مليون قنطار مقابل نحو 700 ألف قنطار الموسم السابق.

وأشار إلى أن المخزون الفائض من إنتاج الموسم قبل السابق والذي وصل إلى 500 ألف قنطار ساهم في تغطية الاحتياجات المحلية خلال الموسم السابق من القطن طويل التيلة، وتصدير كميات تعادل إنتاج الموسم السابق نفسه.

وتسعى وزارة الزراعة إلى زيادة المساحة المزروعة بالقطن من 220 ألف فدان هذا العام إلى 500 ألف عام 2019، وفقا للوزير الذي اعترف خلال افتتاح موسم الحصاد اليوم، أن العام الماضي، هو الأسوأ منذ عهد محمد علي من حيث المساحة التي تم زراعتها بالقطن والتي بلغت 149 ألف فدان فقط.

وحظى القطن المصري بسمعة دولية كبيرة، وغنى له كبار المطربون، في في الخمسينات، وكانت أشهر هذه الأغاني، "نورت يا قطن النيل..يا حلاوة عليك يا جميل" من كلمات حسين حلمي المانسترلي وألحان وغناء محمد الصادق، كما غنت كوكب الشرق أم كلثوم "أنشودة القطن" في فيلم عايدة عام 1942 من ألحان محمد القصبجى ويقول مطلعها "أبيض منور على عوده".

وقال مفرح البلتاجي رئيس اتحاد مصدري الأقطان سابقا، إن التصدير هذا العام قد يزيد بنحو 100 ألف قنطار عن العام الماضي، وفي حالة حدوث طفرة في التصدير قد يصل الإجمالي إلى مليون قنطار بحد أقصى.

وتواجه مصر التي تعتمد على إنتاج القطن الطويل الممتاز والطويل، منافسة شرسة من قطن البيما الأمريكي.

وقال السنتريسي إن قطاع القطن في مصر يعاني من العشوائية الزراعية وعدم وجود سياسة قطنية، على عكس ما يحدث في أمريكا، حيث توجد منظمة "السوبيما" والمسؤولة عن الإشراف على إنتاج القطن حتى بيعه للمستهلك النهائي.

وأشار إلى أن حصة مصر من تصدير القطن الطويل الممتاز بين دول العالم انخفضت إلى 12% بسبب تراجع المحصول المصري.

وتسببت الأمطار الغزيرة الناجمة عن إعصار هارفي في تدمير محصول أكبر ولاية منتجة للقطن في أمريكا، وفقا لشبكة بلومبرج، حيث وصل إلى ولاية تكساس منذ نحو أسبوعين في الوقت الذي يقوم فيه العديد من المزارعين بتخزين إمدادات زائدة في أعقاب الحصاد الوفير.

وارتفعت أسعار القطن في البورصات العالمية بنسبة 9.4% خلال الأسبوعين الأخيرين، حيث صعد من 68.15 سنتا للرطل في الخامس والعشرين من أغسطس تزامنا مع حدوث الإعصار إلى 74.59 سنتا للرطل بنهاية جلسة أمس الجمعة.

لكن تجارا مصريين قللوا من تأثير خسائر الإعصار في تكساس على محصول الولايات المتحدة من القطن، كما استبعدوا أية فرصة للقطن المصري للاستفادة من هذه الحادثة.

وقال نبيل السنتريسي إن الخسائر الناجمة عن إعصار هارفي لن تتعدى نسبة 2 أو 3% من إنتاج الولايات المتحدة، كما أن حجم الخسائر لم يتضح بدقة حتى الآن.

وأضاف أن ارتفاع الأسعار العالمية للقطن مرتبط بحساسية بورصة القطن للتغيرات وبالتالي مع الأعاصير الحالية التي تضرب الولايات المتحدة لابد أن تتأثر البورصة، ولكن مع حجم خسائر متوقع لا يتعدى 3% من المحصول الأمريكي فإن التأثير لن يكون كبيرا.

وأشار إلى أن قطن البيما المنافس للقطن المصري طويل التيلة يزرع في الأساس بولاية كاليفورنيا، وبالتالي تضرر تكساس من إعصار هارفي لن يؤثر على منافسة الولايات المتحدة لمصر في تصدير الأقطان.

ولا يخضع تسعير القطن المصري الطويل الممتاز للبورصات العالمية ولكن يكون بحسب مواصفات القطن من حيث الطول والنعومة والمتانة، وفقا للسنتريسي.

وتسعى وزارة الزراعة من خلال خطوات مدروسة إلى إعادة القطن لسابق عهده في السوق العالمي وتجاوز مشكلات التلوث التي أثرت على تصدير المحصول إلى الخارج، وفقا لوزير الزراعة اليوم.

وعلى الرغم من أن السنتريسي يرأس اتحاد مصدري الأقطان إلا أنه يأمل أن يستخدم القطن في إنتاج الغزل في داخل مصر وتصديره بعد إضافة قيمة جديدة له ترفع من سعره.

"المفروض نصدر غزل مش نصدر قطن. إحنا عندنا مصانع بتنتج الغزل الرفيع في المناطق الحرة ببرج العرب والسادات. أتمنى إنهم ياخدوا القطن ويصنعوه ويصدروا غزل مصري. القيمة المضافة في الحالة دي بتبقى كبيرة".

واتفق وزير الزراعة مع وزيري قطاع الأعمال والتجارة والصناعة على تطوير صناعة الغزل والارتقاء بالمصانع، بحسب ما أعلنه اليوم.

فيديو قد يعجبك: