إعلان

البنك الأهلي يدبر 14 مليار دولار لعمليات الاستيراد منذ تعويم الجنيه

02:54 م السبت 09 سبتمبر 2017

العملات الأجنبية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال يحيى أبوالفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، إن البنك دبر حوالي 14 مليار دولار لعمليات الاستيراد منذ تعويم الجنيه في نوفمبر الماضي.

وبلغ إجمالي تنازلات العملاء عن الدولار في البنك حوالي 13 مليار دولار منذ تحرير سعر الصرف، بحسب ما قاله أبوالفتوح، لمصراوي، اليوم السبت.

"البنك يدبر حوالي مليار دولار للاعتمادات المستندية خلال الشهور الأخيرة، حيث وصل الإجمالي إلى 14 مليار دولار مقابل 13 مليار دولار قبل شهر، وكذلك الحال بالنسبة للتنازلات عن العملة الصعبة، حيث ولت إلى 13 مليار مقابل 12 مليار دولار قبل شهر" بحسب ما قاله أبوالفتوح.

وحرر البنك المركزي سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية، في نوفمبر الماضي، من أجل جذب الاستثمارات الأجنبية، والقضاء على السوق السوداء.

وشهد الجهاز المصرفي إنفراجة في توفير العملة الصعبة خلال الشهور الماضية، بعد النقص الحاد الذي كانت تعاني منه البلاد قبل تعويم الجنيه، وأدى إلى ظهور قوائم انتظار للحصول على العملة الصعبة.

وكان مصدر مسؤول بالبنك المركزي، قال لوكالة بلومبرج، إن البنك نجح في تلبية طلبات دولارية متراكمة بمليارات الدولارات من قبل المستوردين والشركات الأجنبية منذ قرار تعويم الجنيه في نوفمبر الماضي.

وبحسب المسؤول فإن البنك لبى طلبات بقيمة 49 مليار دولار لتنفيذ معاملات تجارية منذ تعويم الجنيه حتى أغسطس الماضي دون تأخير.

وضمن المبلغ الذي وفره المركزي 552 مليون دولار للشركات الأجنبية التي تريد تحويل أرباحها للخارج. كما لبى طلبات بقيمة 2.1 مليار دولار للمستوردين ولشركات لتسوية عمليات سحب على المكشوف مؤقتة قاموا بها قبل تعويم الجنيه.

وكان رامي أبو النجا، وكيل محافظ البنك المركزي لشئون النقد وإدارة الاحتياطي النقدي، قال في تصريحات سابقة لمصراوي، إن التدفقات الدولارية بالجهاز المصرفي بلغت 44 مليار دولار منذ التعويم.

اقرأ أيضا:

بلومبرج: المركزي نجح في تلبية طلبات بقيمة 49 مليار دولار منذ التعويم

وكيل المركزي: "الاحتياطي" ارتفع رغم سداد 3 مليارات دولار في يوليو وأغسطس

 

فيديو قد يعجبك: