إعلان

انتعاش صادرات البرتقال المصري للصين وتوقعات بطفرة في الموسم الجديد

01:12 م السبت 23 سبتمبر 2017

برتقال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين سليم:

توقع مصدرون ومستوردون، زيادة صادرات البرتقال المصري إلى الصين بشكل "دراماتيكي" في الموسم الجديد، بحسب وصف موقع "فريش بلازا" العالمي المعني بأخبار المحاصيل الزراعية.

وقال جاي هان، رئيس مجلس إدارة شرمة هانجزو الصينية للاستيراد والتصدير، إن "الطلب الصيني على البرتقال المستورد ارتفع، وفي المقابل المعروض من دول الشرق والغرب أكبر".

ويضيف هان، لفريش بلازا، "هذا العام المعروض المصري من البرتقال ارتفع بنسبة 20% مقارنة بالعام الماضي، رغم ارتفاع تكلفة استيراده مقارنة بالعام الماضي".

ولا يعد ارتفاع سعر البرتقال المصري عائقا، بحسب هان، الذي يقول إنه "رغم ارتفاع الأسعار إلا أن الطلب في السوق الصيني كبير ويستوعب أي زيادة جديدة في الأسعار".

ويتوقع علي عيسى، رئيس مجلس الحاصلات الزراعية السابق، وأحد أبرز مصدري الحاصلات الزراعية في مصر، لمصراوي، أن ترتفع صادرات مصر من البرتقال إلى الصين خلال الموسم القادم.

وقال إنه "خلال العام الماضي ارتفعت الصادرات إلى الصين بنحو 100%".

وأوضح أن هذه الزيادة في صادرات البرتقال للصين، نتيجة "انخفاض الإنتاج الصيني والأمريكي من البرتقال العام الماضي وهو ما فتح الباب للبرتقال المصري ليحل محلهما، فضلا عن أن السوق الصيني كبير جدا ويستهلك كميات كبيرة من البرتقال".

ويبدأ موسم تصدير البرتقال من ديسمبر إلى مايو من كل عام، وفقا لعيسى.

ووفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء فإن صادرات مصر من البرتقال خلال الفترة من أول العام وحتى يونيو الماضي بلغت 470 ألف دولار مقابل 443 ألف دولار خلال نفس الفترة العام الماضي.

ويعد البرتقال الطازج من أبرز المحاصيل الزراعية التي تصدرها مصر إلى الخارج.

وسجلت الصادرات المصرية إلى الصين في الفترة من يناير إلى يوليو الماضي، ارتفاعا بنسبة 311%، لتصل إلى 762 مليون دولار أمريكي، كما أشارت البيانات الإحصائية الصادرة من إدارة الجمارك الصينية بداية الشهر الجاري.

فيديو قد يعجبك: