إعلان

تسلسل تاريخي لأول كلمة "ألو" في مصر من التليفون الأرضي إلى الجيل الرابع

03:21 م الأربعاء 20 سبتمبر 2017

التليفون الأرضي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء شلبي:

في عام 1918 أسست الحكومة المصرية شركة باسم "مصلحة التليفونات والتلغراف"، وهي الشركة التي امتكلت جميع خطوط التليفون والتلغراف ومكاتب الخدمة في مصر.

وبعد نحو 100 عام تطورت شبكة الاتصالات في مصر حتى وصلت إلى إطلاق مشغل رابع للمحمول، وتشغيل خدمات الجيل الرابع قبل نهاية الشهر الجاري.

وخلال التقرير التالي، يرصد مصراوي تطور خدمات الاتصالات في مصر بداية من أول كلمة "ألو" خرجت خط أرضي وحتى تشغيل رابع شبكة محمول في مصر.

أول خط أرضي

في عام 1926 بدأ تركيب أول 3 آلاف خط أرضي بمدينة القاهرة، من خلال أول سنترال ألي الطراز، ومنذ ذلك الوقت بدأ التليفون الأرضي في الانتشار تبعه، في عام 1928 تركيب سنترال آخر في الأسكندرية ليتم الربط بين المدينتين.

وفي عام 1932 تم أول ربط لاسلكي بين مصر وانجلترا، عن طريق خدمة تحويل الموجات الصوتية لموجات راديو، ومن هناك اتصلت مصر بدول أوروبا بتكلفة أقل وبجودة أعلى.

وزاد عدد الدول التي أصبح يمكن التواصل معها مثل الهند وكندا وجنوب أفريقيا وأمريكا واليابان، ولاحقا تم ربط بعض عواصم أوروبا بالقاهرة وكان زمن المكالمة 3 دقائق وسعر الدقيقة الدولية هو 150 قرشا في الثلاثينات.

وتوالت التوسعات في إدخال الخطوط الأرضية في مصر حتى وصلت في نهاية يونيو الماضي إلى نحو 6.3 مليون مشترك، بحسب بيانات وزارة الاتصالات.

ومنذ دخول مصر عصر الاتصالات اللاسلكية حرصت الحكومات المتعاقبة على إدارة هذا القطاع والسيطره عليه خاصة مع عمليات مد البنية التحتيه له والتي تتطلب كشف جميع خطط الدولة والإطلاع على جميع الخرائط لبنيتها.

أول شبكة محمول في مصر

في عام 1996 حصل تحالف موبينيل المكون من شركة أورنج العالمية إلى جانب عدد من المستثمرين المصريين وشركة أوراسكوم، المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس، على أول رخصة للمحمول في مصر.

وأثار حصول موبينيل على أول رخصة للمحمول، جدلا كبيرا في قطاع الاتصالات، حيث كانت الرخصة مملوكة في الأساس للشركة المصرية للاتصالات، واستحوذ عليها التحالف مقابل 1.755 مليار جنيه.

وفي عام 1998 أصبحت موبينيل، أول شركة تقدم خدمات المحمول فى مصر.

وفي عام ٢٠١٦ باع ساويرس، الحصة الكاملة لشركته، لصالح أورنج الفرنسية Orange بقيمة 209.6 مليون يورو.

وفي عام 1996 حصل تحالف فودافون مصر وهي شركة مساهمة تملكها ڤودافون جروپ، والشركة المصرية للاتصالات، على رخصة الثانية للمحمول وكانت تسمى "كليك جي إم إس"، وبدأت في تشغيل الخدمة عام 1998.

وفي عام 2002 تحولت اسم الشركة من "كليك" إلى فودافون.

وفي عام ٢٠٠٦ فازت شركة اتصالات مصر برخصة شبكة المحمول الثالثة مقابل 16.7 مليار جنيه، وهي شركة مؤسسة من تحالف لشركة اتصالات الإمارات والبريد المصري والبنك التجاري الدولي والبنك الأهلي، حيث انطلقت بشكل رسمي في 2007 كأول مشغل لخدمات الجيل الثالث في مصر.

وفي سبتمبر العام الماضي حصلت المصرية للاتصالات، على الرخصة الرابعة لتقديم خدمات المحمول متضمنة خدمات الجيل الرابع مقابل نحو 7.1 مليار جنيه.

وبدأت الشركة مساء يوم الإثنين الماضي تشغيل خدمات المحمول وبيع الخطوط عبر منافذها بالمحافظات.

كما أن الشركات الثلاث الاخرى فودافون وأورنج واتصالات، حصلت على رخصة لتقديم خدمات الجيل الرابع، ومن المنتظر أن تطلق بسرعات فائقة يوم 28 سبتمبر الجاري.

فيديو قد يعجبك: