إعلان

إيجاس: 6 مشروعات ترفع إنتاج الغاز العام الماضي باستثمارات 2 مليار دولار

10:48 ص الأربعاء 20 سبتمبر 2017

وزير البترول بالجميعة العامة لشركة إيجاس

كتب - مصطفى عيد:

قال أسامة البقلي رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، إنه تم الانتهاء من تنفيذ 6 مشروعات تنمية غاز طبيعي جديدة ووضعها على الإنتاج خلال العام المالي الماضي ما بين توسعات وحقول جديدة باستثمارات بلغت أكثر من 2 مليار دولار.

وأضاف البقلي أن المشروعات الجديدة ساهمت في زيادة الإنتاج حيث بلغ إجمالي الغاز المباع خلال عام 2016-2017 نحو 1.63 تريليون قدم مكعب، مشيرا إلى أنه تم تحقيق 4 اكتشافات جديدة بالبحر المتوسط ودلتا النيل، وفقا لبيان من وزارة البترول اليوم الأربعاء.

جاء ذلك خلال الجميعة العامة لشركة إيجاس لاعتماد نتائج أعمال العام المالي 2016-2017، برئاسة وزير البترول طارق الملا.

وأوضح البقلي أن قطاع الكهرباء استهلك 61% من الإنتاج المحلي للغاز الطبيعي، كما تم تشغيل جميع المصانع التي تعظم القيمة المضافة بالطاقة القصوى، بالإضافة إلى الموافقة على الكميات الإضافية المطلوبة للقطاعات المستهلكة مثل صناعة الأسمدة والبتروكيماويات وغيرها.

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من 5 مشروعات جديدة لخطوط الغاز وتدفيعه لتدعيم الشبكة القومية للغازات الطبيعية وخدمة توسعات شبكة الكهرباء ليصل إجمالي أطوالها إلى حوالي 48.5 ألف كيلو متر.

وقال إنه جاري العمل حاليا في عدد من المشروعات الجديدة لزيادة أطوال الشبكة أغلبها لخدمة خطة الدولة في التوسع في محطات ومشروعات الشبكة القومية للكهرباء وزيادة قدرات خططها الإسعافية.

وقال وزير البترول إن خطة الدولة للإسراع بتنمية الاكتشافات الجديدة تسير بمعدلات أداء متميزة ووفق جداولها الزمنية التي التزمت بها وزارة البترول أمام القيادة السياسية وتحظى بمتابعة دقيقة ودورية لتذليل أي معوقات قد تواجهها.

ومن المنتظر أن يبدأ إنتاج الغاز الطبيعي من الحقل العملاق "ظهر" بالبحر المتوسط قبل نهاية العام الحالي، وذلك بعد أن بدأ الإنتاج من أولى المراحل بمشروع حقول شمال الإسكندرية.

وتستهدف مصر تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي في عام 2018.

وقال أسامة البقلي إن الشركة استطاعت من خلال استخدام التكنولوجيات والتقنيات الحديثة أن تحد من مشكلة التناقص الطبيعى للآبار، وإنه يجرى حاليا تنفيذ مشروع المسح السيزمى الإقليمي (أحادي المخاطر) بمنطقة غرب البحر المتوسط.

وأضاف أنه من المتوقع الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع خلال العام المالي الجاري، وبناءً على نتائجه ستقوم الشركة بطرح مزايدة عالمية جديدة للبحث عن البترول والغاز بهذه المنطقة واستغلالهما.

 

فيديو قد يعجبك: