إعلان

بارومتر الأعمال: الشركات الكبيرة أكثر حذرا بشأن الاستثمار والتشغيل

06:35 م الثلاثاء 19 سبتمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أظهر مؤشر بارومتر الأعمال الذي يعده المركز المصري للدراسات الاقتصادية، أن الشركات الكبيرة كانت أكثر حذرا من الصغيرة والمتوسطة بشأن الاستثمار والتشغيل خلال الربع الرابع من العام المالي الماضي.

وارتفع مؤشر الاستثمار والتشغيل للشركات الصغيرة والمتوسطة خلال الربع الأخير من 2016-2017، بينما تراجع المؤشر في الشركات الكبيرة، وهو ما يؤكد حذر الشركات الكبيرة مقارنة بالصغيرة والمتوسطة، بحسب الاستطلاع.

ويستطلع المؤشر أداء وتوقعات 120 شركة خاصة، ويصدر ربع سنويا، ومؤشر الاستثمار والتشغيل أحد المؤشرات الفرعية التي يقيسها الاستطلاع.

وأوضح المؤشر أن آراء مجتمع الأعمال بشأن الأداء الاقتصادي لم تشهد تحسنا خلال الربع الأخير من العام المالي الماضي على الرغم من شروع الحكومة في العديد من الإصلاحات الاقتصادية.

وتراجع مؤشر بارومتر الأعمال لتقييم الأداء بمقدار نقطتين خلال الفترة (أبريل - يونيو 2017) مدفوعا بارتفاع أسعار المدخلات.

وجاءت توقعات الشركات للربع الأول من العام الحالي أقل من توقعاتها للربع السابق عليه، وهو ما يعكس حالة الترقب التي تسود مجتمع الأعمال إزاء الإصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها الحكومة.

ورفعت الحكومة أسعار الوقود في 29 يونيو، كما رفعت أسعار الكهرباء على كل شرائح الاستهلاك بدءا من يوليو الماضي، إلى جانب زيادة سعر ضريبة القيمة المضافة بدءا من يوليو أيضا من 13% إلى 14%.

وشهدت أسعار السلع والخدمات موجة جديدة من التضخم خلال الشهرين الماضيين بلغت ذروتها في يوليو عند 34.2% على أساس سنوي وهو الأعلى في 31 عاما.

وتوقع البارومتر استمرار تراجع معدلات الإنتاج والمبيعات في السوق المحلية واستغلال الطاقة الإنتاجية خلال الربع الجاري، وارتفع مؤشر المخزون السلعي مما يعكس توقعات مرتفعة لنمو الطلب وزيادة الاستهلاك المحلي.

كما أظهرت نتائج الاستطلاع تشابه توقعات الشركات الكبيرة، ولكنها جاءت أكثر تفاؤلا نتيجة إجراءات الإصلاح الاقتصادي التي تقوم بها الحكومة في سبيل تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وعلى المستوى القطاعي، جاءت توقعات قطاع النقل الأفضل، يليه قطاع الصناعات التحويلية، كما أفاد مجتمع الأعمال بتوقعات إيجابية لكل من قطاع التشييد والبناء والسياحة في الربع الأول من 2017-2018.

ووفقا للاستطلاع، تتوقع الشركات استمرار الارتفاع في أسعار كل من المدخلات وأسعار المنتجات النهائية خلال الربع الأول من العام المالي الجاري، وهو ما يعود إلى استمرار خفض دعم المنتجات البترولية في نهاية يونيو الماضي.

وجاءت آراء الشركات الكبيرة أقل تفاؤلا حيال الاستثمار والتشغيل خلال الربع الجاري مقارنة بالربع السابق، وهو ما يرجع إلى وجود معوقات كثيرة أمام الاستثمار.

كما جاءت توقعات الشركات الصغيرة والمتوسطة بشأن الاستثمار والتشغيل أقل تفاؤلا مقارنة بالشركات الكبيرة، مما يعكس ترقب مجتمع الأعمال لسياسات تحفيز الاستثمار والتشغيل، بحسب الاستطلاع.

فيديو قد يعجبك: