إعلان

تعليمات من المركزي للبنوك تشترط موافقته قبل إقراض قطاع الكهرباء الحكومي

02:30 م الخميس 14 سبتمبر 2017

المركزي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت منال المصري:

قال مسؤولون مصرفيون، إن البنك المركزي أصدر تعليمات رسمية للبنوك، لأول مرة، بعدم إتمام أي قرض لمشروعات قطاع الكهرباء الحكومي، إلا بعد الحصول على موافقته، وهو ما ترتب عليه إرجاء قروض تم التسويق لها.

وقالت زينب هاشم، رئيس شركة مصرف أبوظبي للاستثمارات، الذراع الاستثمارية لمصرف أبو ظبي الإسلامي، إن مصرفها تلقى تعليمات من البنك المركزي بايقاف تنفيذ قرض للشركة القابضة للكهرباء بملياري جنيه، كانت الشركة تتولى تسويقه لعدد من البنوك، لحين الحصول على موافقته.

 

وأضافت أن الشركة استجابت لتعليمات المركزي، رغم الاتفاق مع عدد البنوك على المشاركة في القرض.

"تعليمات المركزي بعدم إتمام أي قرض للكهرباء للحكومة، إلا بعد موافقته، يشمل جميع البنوك ولا يخص شركتها فقط، والمركزي لم يذكر أسباب هذه التعليمات في الخطاب الذي أرسله للبنوك" بحسب ما قالته هاشم لمصراوي.

وقطاع الكهرباء الحكومي من أهم القطاعات التي تحصل على قروض من البنوك.

وفي يوليو الماضي وقعت الشركة القابضة للكهرباء، أكبر قرض في تاريخ الوزارة، بقيمة 37.4 مليار جنيه، من اجل تطوير شبكات النقل والتوزيع.

وقاد ترتيب القرض بنكا الأهلي المصري ومصر، وشاركت فيه بنوك العربي الأفريقي الدولي والتجاري الدولي وقطر الوطني الأهلي.

وقال عصام مرسي رئيس تمويل الشركات الكبرى والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ببنك التنمية الصناعية والعمال، إن البنك تلقى نفس التعليمات من المركزي منذ نحو 3 أشهر، مرجحا أن يكون السبب ورائها هو"محاولة المركزي إجراء عمليات تنسيقية لتجميع قروض الكهرباء في وعاء واحد".

 

 

اقرأ أيضا:

وزير الكهرباء يوقع أكبر قرض لتطوير شبكات النقل والتوزيع بـ ٣٧.٥ مليار جنيه

ماهي حصة كل بنك في قرض الـ 37.4 مليار جنيه لوزارة الكهرباء؟

 

 

فيديو قد يعجبك: