جنينة: المركزي يستهدف معدل تضخم سنوي 9% خلال 2019

04:56 م الأربعاء 13 سبتمبر 2017
جنينة: المركزي يستهدف معدل تضخم سنوي 9% خلال 2019

شرم الشيخ - مصطفى عيد:

قال وكيل محافظ البنك المركزي المساعد للتطوير المصرفي هاني جنينة، إن معدلات التضخم السنوي المستهدفة من البنك في عام 2019 ستكون في حدود 8 أو 9%.

وأضاف على هامش مؤتمر التحالف الدولي للشمول المالي، اليوم الأربعاء، بمدينة شرم الشيخ، أن البنك يستهدف أن يظل متوسط معدل التضخم الشهري في حدود 1% خلال الشهور المقبلة حتى يحقق مستهدفه للتضخم السنوي بين 10 و16% في الربع الرابع من 2018.

وأشار هاني جنينة إلى أن البنك المركزي سيظل يستهدف التضخم خلال السنوات المقبلة ولكن النمو الاقتصادي سيتأثر ضمنيا بشكل إيجابي عبر تهيئة المناخ المناسب للاستثمار مع الوصول للمعدلات المستهدفة للتضخم.

وأوضح أن من أبرز سلبيات التضخم المرتفع فقدان الثقة في البنوك والعملة المحلية، وعدم استقرار العلاقة بين المقرض والمقترض، وضياع الوقت في التحوط ضد التضخم، والتوزيع غير العادل للدخل.

وأشار إلى أن التضخم يرتبط بشكل أساسي بالنمو المفرط في السيولة المحلية خلال الفترة الأخيرة، حيث بلغ معدل النمو في الودائع بالعملة المحلية والنقد خارج القطاع المصرفي خلال السنوات العشر الأخيرة 337.6%، بينما وصل معدل النمو في الناتج المحلي الإجمالي إلى حوالي 47.8%، بينما يمثل معدل التضخم الفارق بينهما.

وأوضح أن البنك المركزي سحب ما يزيد عن 500 مليار جنيه سيولة من البنوك عن طريق مزادات الودائع المربوطة.

إعلان

الأخبار المتعلقة

إعلان

إعلان