700 مليون دولار حصيلة التنازلات في بنك القاهرة منذ التعويم

03:42 م الأربعاء 13 سبتمبر 2017
700 مليون دولار حصيلة التنازلات في بنك القاهرة منذ التعويم

دولار

شرم الشيخ- مصطفى عيد:

قالت سها سليمان، نائب رئيس بنك القاهرة، إن حجم التنازلات عن العملة الصعبة في البنك منذ تحرير سعر الصرف في نوفمبر الماضي وحتى آخر أغسطس الماضي، وصل إلى 700 مليون دولار.

وأضافت على هامش مؤتمر الشمول المالي في شرم الشيخ، إن كل التنازلات التي يحصل عليها البنك يتم ضخها لتمويل العملاء أو لبنوك أخرى عبر الإنتربنك.

وتشهد البنوك إنفراجة كبيرة في توفير الدولار للعملاء مع زيادة التدفقات الدولارية في الجهاز المصرف بعد تعويم الجنيه.

وعانت مصر نقصا حادا في العملة الصعبة قبل نوفمبر الماضي، بسبب تراجع الموارد الدولارية للبلاد وهو ما أثر على حركة الاستيراد والإنتاج.

وكشفت سليمان عن توقيع البنك اتفاقيات دولية بنحو 25 مليون دولار مع جهتين في الخارج لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، رافضة الإفصاح عن أسمائهما.

وقالت نائبة رئيس بنك مصر، إن الشهور الثمانية الأولى من العام الجاري شهدت إضافة 1200 عميل جديد لعملاء التمويلات الصغيرة والمتوسطة، كما ارتفع حجم محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة من 759 مليون جنيه بنهاية فبراير الماضي إلى 2.5 مليار جنيه بنهاية أغسطس.

وأشارت سها سليمان إلى أن حجم التمويلات المتراكمة للإقراض متناهي الصغر منذ بدء النشاط وصل إلى 12 مليار جنيه لصالح 520 ألف مستفيد، موضحة أن القائم حاليا في محفظة البنك للتمويل متناهي الصغر وصل إلى 1.8 مليار جنيه بنهاية أغسطس مقابل 1.2 مليار جنيه بنهاية 2016.

وقالت إن البنك كان يستهدف 2 مليار جنيه لمحفظة التمويل متناهي الصغر بنهاية 2017 ولكنها توقعت أن يزيد حجم التمويل الممنوح عن هذا الرقم بعد أن وصل إلى 1.8 مليار جنيه حاليا.

وأضافت أن حصة التمويل الصغير والمتوسط ومتناهي الصغر وصلت إلى 9% من محفظة الإقراض بالبنك بنهاية أغسطس بإجمالي مبلغ تمويل 4.3 مليار جنيه لهذه الأنواع من الإقراض.

إعلان

الأخبار المتعلقة

إعلان

إعلان