ماهي مبادرة "فكرتك شركتك" وكيف تستفيد منها؟

01:48 م الأربعاء 13 سبتمبر 2017
ماهي مبادرة "فكرتك شركتك" وكيف تستفيد منها؟

كتبت- شيماء حفظي:

إذا كانت لديك فكرة مشروع جديدة ومبتكرة، وفريق عمل يتكون من فردين إلى 4 أفراد، أصبح لديك الفرصة الآن للمشاركة  في برنامج "شركتك فكرتك" الذي أطلقته وزارة الاستثمار بشكل رسمي أمس الثلاثاء.

ويعرض مصراوي في هذا التقرير كل ما تريد أن تعرفه عن هذا البرنامج وكيفية المشاركة فيه والاستفادة منه.

1- ما هي مبادرة فكرتك شركتك؟

هي عبارة عن برنامج يهدف للاستثمار في أفكار مشروعات مبتكرة، ومساعدة رواد الأعمال على تحويل أفكارهم إلى شركات ناشئة سريعة النمو وقادرة على المنافسة محليا وعالميا.

ويهدف البرنامج إلى اختيار مجموعة من الأفكار المتميزة، وتمويلها بمبالغ تتراوح بين 100 و500 ألف جنيه، من شركة مصر لرواد الأعمال، التي أسستها وزارة الاستثمار مؤخرا، وذلك مقابل حصة في الشركة الجديدة تتراوح بين 4 و8%.

وسوف تستفيد الفرق الفائزة بالتمويل في برنامج شركتك، لتسريع الأعمال، بفترة تدريب مدتها 4 شهور، يتم العمل خلالها مع فرق العمل المشاركة في البرنامج لإكسابهم المهارات اللازمة لهم خلال دورة حياة المشروع بداية من الفكرة وحتى التوسع والنمو والتخارج.

وإلى جانب المساهمة المالية فإن الفرق الفائزة سوف تستفيد أيضا من الدعم القانوني والتجاري والفني والإداري والإعلامي من قبل شبكة كبيرة من المختصين في الشركة القائمة على المبادرة.

وبحسب الموقع الإلكتروني للمبادرة (www.sherketak.com)، فإنه من المتوقع في الدورة الواحدة أن يتم تمويل حوالي 30 شركة، أي حوالي 60 شركة سنويا.

وقالت سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، إن المبادرة تقام بدعم من المجموعة المالية هيرمس والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، وبنكي مصر والإسكندرية.

2- كيف يمكنك المشاركة في المبادرة؟

يمكن المشاركة في البرنامج من خلال تعبئة استمارة التقديم على الموقع الإلكتروني، وستطلق المبادرة أتوبيس " فكرتك شركتك" الذي يبدأ أولى جولاته يوم الأحد المقبل، ليجول المحافظات ويناقش أفكار الشباب، قبل اختيار الفرق الفائزة.

وبعد اختيار الفرق الفائزة ستجري معهم مقابلة شخصية، ليدخلوا بعدها ورشة عمل لمدة يومين أو ثلاثة أيام، ثم برنامج تدريبي لمدة 4 أشهر، ويبدأ أول برنامج في نوفمبر المقبل.

وتشترط المبادرة تواجد الفرق الفائزة في القاهرة خلال فترة التدريب، لكنها لا توفر مكان للإقامة.

3- كيف تعرف إذا تم اختيارك؟

يقول الموقع الإلكتروني للمبادرة، إن تقييم الطلبات يستغرق وقتا طويلا، وبمجرد اختيارك سوف يتم الاتصال بك لإجراء المقابلة، وسيتم إخبارك أيضا في حالة عدم قبول طلبك.

4- هل تشترط المبادرة فئة عمرية محددة؟

يقول الموقع الإلكتروني للمبادرة إن الفئة العمرية النموذجية التي يتوقعها القائمون على المبادرة تتراوح بين 21 إلى 45 عاما، و"لكننا بالتأكيد ننظر في الطلبات المقدمة من جميع الفئات العمرية".

5- هل حقوق الملكية الفكرية محمية عند التقدم بطلب المشاركة؟

يقول الموقع الإلكتروني، إن حقوق الملكية للأفكار التي يتقدم بها المشاركون محمية، ولا يتم تبادلها مع أخرين، سوي فريق التقييم.

6- هل يجب أن يكون المتقدم مصريا؟

لا يشترط أن يكون المقتدم مصريا، ولكن يجب أن يتواجد في مصر.

7- هل يمكن للشركات الناشئة أن تتقدم للمبادرة؟

يمكن للشركات الناشئة التقديم في المبادرة، حيث تقبل الشركات في مراحل مختلفة من دورة نموها، ولكن إذا حصلت الشركة على تمويل سابق، او كان لديها مصادر للإيرادات لابد من الإشارة إليها في الطلب، بحسب الموقع الإلكتروني.

إعلان

الأخبار المتعلقة

إعلان

إعلان