إعلان

ميزان المدفوعات يتحول للفائض خلال العام المالي الماضي

10:57 ص الثلاثاء 12 سبتمبر 2017

البنك المركزي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

تحول ميزان المدفوعات، خلال العام المالي السابق، للفائض مقابل تحقيق عجز خلال العام المالي السابق له.

وأظهرت بيانات نشرها البنك المركزي على موقعه الإلكتروني مساء أمس، تحقيق ميزان المدفوعات فائضا كليا بلغ 13.7 مليار دولار خلال العام المالي الماضي مقابل 2.8 مليار دولار عجزا كليا خلال العام المالي 2015-2016.

وقال البنك إن ميزان المدفوعات حقق نحو 12.2 مليار دولار فائضا كليا في الفترة من نوفمبر إلى يونيو الماضي وهي الفترة التي أعقبت قرار تحرير سعر الصرف.

ويرصد ميزان المدفوعات المعاملات الاقتصادية لمصر مع العالم الخارجي.

وتظهر بيانات البنك المركزي تراجع العجز في حساب المعاملات الجارية بمعدل 21.5% ليقتصر على نحو 15.6 مليار دولار خلال العام المالي الماضي مقابل 19.8 مليار دولار.

ويشمل حساب المعاملات الجارية الميزان التجاري الذي يعبر عن الفارق بين الصادرات والواردات، والميزان الخدمي الذي يرصد متحصلات الدولة من الخدمات مثل السياحة والنقل، بالإضافة إلى التحويلات الجارية التي تشمل المساعدات والمنح.

وقال هاني فرحات، كبير الاقتصاديين في شركة سي كابيتال، لوكالة بلومبرج "على الرغم من التطور في ميزان المدفوعات، إلا أنه لا يمكني أن أقول أن الاقتصاد تحول بعد".

وأضاف "نحتاج لبذل مزيد من الجهد لضمان تحقيق مكاسب قصيرة الأجل خصوصا إذا كسب الجنيه المصري بعض القيمة (ارتفع) خلال الأشهر المقبلة".

فيديو قد يعجبك: