إعلان

7 مليارات دولار تنازلات عن الدولار في بنك مصر منذ تعويم الجنيه

04:11 م الأحد 10 سبتمبر 2017

بنك مصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال محمد الأتربي، رئيس بنك مصر، اليوم الأحد، إن إجمالي تنازلات العملاء عن العملة الصعبة، في البنك وصل إلى 7 مليارات دولار منذ تعويم الجنيه في نوفمبر الماضي.

وأشار الأتربي إلى أن تراجع الدولار أمام الجنيه، وزيادة تحويلات المصريين العاملين في الخارج، ساهم في زيادة حصيلة البنك من العملة الصعبة.

وأضاف أن البنك دبر 13 مليار دولار لتغطية عمليات الاستيراد، وأن البنك ليس لدية أي قوائم انتظار من المستوردين للحصول على الدولار.

وحرر البنك المركزي سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية، في نوفمبر الماضي، من أجل جذب الاستثمارات الأجنبية، والقضاء على السوق السوداء.

وشهد الجهاز المصرفي إنفراجة في توفير العملة الصعبة خلال الشهور الماضية، بعد النقص الحاد الذي كانت تعاني منه البلاد قبل تعويم الجنيه، وأدى إلى ظهور قوائم انتظار للحصول على العملة الصعبة.

وكان مصدر مسؤول بالبنك المركزي، قال لوكالة بلومبرج، الأسبوع الماضي، إن البنك نجح في تلبية طلبات دولارية متراكمة بمليارات الدولارات من قبل المستوردين والشركات الأجنبية منذ قرار تعويم الجنيه في نوفمبر الماضي.

وبحسب المسؤول فإن البنك لبى طلبات بقيمة 49 مليار دولار لتنفيذ معاملات تجارية منذ تعويم الجنيه حتى أغسطس الماضي دون تأخير.

وضمن المبلغ الذي وفره المركزي 552 مليون دولار للشركات الأجنبية التي تريد تحويل أرباحها للخارج. كما لبى طلبات بقيمة 2.1 مليار دولار للمستوردين ولشركات لتسوية عمليات سحب على المكشوف مؤقتة قاموا بها قبل تعويم الجنيه.

وكان رامي أبو النجا، وكيل محافظ البنك المركزي لشئون النقد وإدارة الاحتياطي النقدي، قال في تصريحات سابقة لمصراوي، إن التدفقات الدولارية بالجهاز المصرفي بلغت 44 مليار دولار منذ التعويم.

فيديو قد يعجبك: