إعلان

مصر توقع 3 اتفاقيات جديدة مع شركات أمريكية للبحث عن البترول والغاز

10:24 ص السبت 26 أغسطس 2017

وزير البترول خلال توقيع الاتفاقية بين هيئة البترول

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

وقع طارق الملا، وزير البترول، 3 اتفاقيات جديدة للبحث عن البترول والغاز في الصحراء الغربية، مع شركتي أباتشي وميرلون الأمريكيتين.

وقالت الوزارة في بيان، اليوم السبت، حصل عليه مصراوي، إن الحد الأدنى لاستثمارات هذه الاتفاقيات حوالي 79 مليون دولار، ومنح توقيع 41 مليون دولار، وتستهدف حفر 17 بئرا استكشافية جديدة للبحث عن البترول والغاز.

ووقع الاتفاقيات مع وزير البترول، عابد عز الرجال رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول، وديفيد تشي نائب رئيس ومدير عام شركة أباتشي بمصر، وماجد عبد الحليم مدير شركة ميرلون.

ووقعت الاتفاقيتان الأولى والثانية مع شركة أباتشي في منطقة امتياز شمال غرب رزاق بالصحراء الغربية باستثمارات حوالي 61 مليون دولار، ومنطقة امتياز جنوب علم الشاويش بالصحراء الغربية باستثمارات 12 مليون دولار.

بينما وقعت الاتفاقية الثالثة مع شركة ميرلون في منطقة امتياز الفيوم بالصحراء الغربية باستثمارات 6 ملايين دولار.

وقال الملا، عقب التوقيع، إن استراتيجية الوزارة تستهدف جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية في مجال البحث عن البترول والغاز بما يسهم في استغلال الاحتمالات البترولية والغازية التي تتمتع بها البلاد في عدة مناطق.

ونجح قطاع البترول في إبرام 79 اتفاقية جديدة للبحث عن البترول والغاز منذ 30 يونيو 2013 وحتى الآن، باستثمارات حدها الأدنى حوالي 15.3 مليار دولار، وفقا للوزير.

ورصدت شركة أباتشي مليار دولار استثمارات خلال العام المالي الماضي 2016-2017، بحسب ما قاله الوزير خلال لقاءه مع وفد من الشركة في أبريل 2016.

وحتى 2016، بلغ إجمالي استثمارات أباتشي خلال فترة عملها بمصر أكثر من 12 مليار دولار في 23 منطقة امتياز، منها 20 منطقة منتجة.

وتعمل ميرلون للبترول في مصر منذ أوائل الثمانينات، وتقع جميع أصول الشركة من النفط والغاز حاليا في منطقة امتياز الفيوم في الصحراء الغربية.

ووفقا لبيان اليوم، أكد الوزير أن قطاع البترول يولي أهمية حاليا للإسراع بالإجراءات اللازمة لصدور الاتفاقيات الجديدة وإبرامها لسرعة وضعها موضع التنفيذ من خلال إيجاد الوسائل التي تدعم تحقيق هذا الهدف ضمن مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول.

وأشار إلى أن الشركات الأمريكية شريك مهم ولاعب أساسي في إنتاج البترول والغاز في مصر، وأن منطقة الصحراء الغربية تمثل أحد أهم المناطق التي تحظى بإقبال الشركات الأمريكية على الاستثمار فيها مما أسهم في استمرار تحقيق نتائج متميزة للنشاط البترولي في تلك المنطقة.

فيديو قد يعجبك: