إعلان

الصناعة عن استمرار فرض رسم صادر على الأسماك: 300 ألف طن عجز سنويًا بالسوق المحلي

01:23 م الجمعة 25 أغسطس 2017

اسماك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- إيمان منصور

أصدر المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، قرارًا باستمرار فرض رسم صادر على صادرات الأسماك الطازجة والمبردة والمجمدة وذلك لمدة عام ، ويبدأ سريانه إعتباراً من اليوم التالي لتاريخ نشره بالوقائع المصرية.

وقال الوزير، في بيان، إن تزايد الكميات المصدرة من الأسماك خلال المرحلة الماضية، ساهم في تقليل الكميات المعروضة، بالسوق المحلي، وبالتالي زيادة الأسعار بطريقة مطردة.

وأشار قابيل، إلى أن قرار فرض رسم الصادر علي الصادرات المصرية من الأسماك، يأتي في إطار حرص الوزارة على توفير احتياجات السوق المحلي من الأسماك.

وكان الوزير، أصدر قرارا في إبريل الماضي بفرض رسم صادر على صادرات الأسماك الطازجة والمبردة والمجمدة بواقع 12 ألف جنيه للطن، وذلك لمدة 4 أشهر تنتهي في 26 أغسطس الجاري – حيث تم تمديد القرار.

كما نص القرار على عدم سريان هذا الرسم على الأسماك المصنعة مثل ( المدخنة او المعلبة) وكذا الرسائل المصدرة من الأسماك إلى دول الاتحاد الاوروبي نظرًا لوجود قواعد منظمة للتصدير لتلك الأسواق.

وقال بيان اليوم، إن الوزارة أجرت دراسة تحليلية حول صادرات مصر من الأسماك ، والتي كشفت أن متوسط الإنتاج السنوي بلغ خلال الثلاث سنوات الأخيرة (2013-2015) نحو 1.5 مليون طن سنويا في حين بلغت احتياجات السوق المحلي من الأسماك حوالي 1.8 مليون طن أي بعجز يقدر بنحو 300 ألف طن سنويا يتم تغطيته عن طريق الاستيراد.

وأشارت الدراسة إلى أن الكميات المصدرة من الأسماك خلال 2016 بلغت 48 ألف طن بينما بلغت 14 ألف طن خلال الربع الأول من عام 2017.

فيديو قد يعجبك: