إعلان

تحليل- أرباح البنوك تنتعش في النصف الأول من العام بفضل رفع الفائدة

12:37 م الخميس 24 أغسطس 2017

صرافة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قفز صافي أرباح عدد من البنوك خلال النصف الأول من العام الجاري، مستفيدة من زيادة أسعار الفائدة.

وأظهرت نتائج أعمال 11 بنكا مقيدة في البورصة خلال النصف الأول، ارتفاع صافي أرباح 10 بنوك بنسب تتراوح بين 18.83% و78.4%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

بينما شهد بنك واحد هو الشركة المصرفية العربية الدولية تراجعا في أرباحه بنحو 24.4% لأنها مقومة بالدولار، وهو ما يعني أنها مرتفعة أيضا إذا تم حسابها بالجنيه، الذي فقد أكثر من نصف قيمته بعد التعويم.

وقالت رضوى السويفي رئيس قسم البحوث في بنك استثمار فاروس، إن زيادة هوامش الفائدة - الفارق بين الفائدة التي تحصل عليها البنوك من القروض وبين ما تدفعه من فوائد على الودائع- ساهم في زيادة ربحية البنوك خلال النصف الأول من 2017.

ومنذ تعويم الجنيه في نوفمبر الماضي وحتى نهاية النصف الأول من العام الجاري، رفع البنك المركزي أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض بنسبة 5%، كما أنه رفعها مرة أخرى في شهر يوليو، بنسبة 2%، لتصل إلى 18.75% على الإيداع و19.75% على الإقراض.

ولم ترفع عدد من البنوك العائد على الأوعية الادخارية وحسابات التوفير بشكل كبير، من أجل زيادة الهامش بين سعر الإقراض والإيداع، وهو ما مكنها من زيادة صافي أرباحها، بحسب السويفي.

وقالت السويفي إن البنوك استفادت من ارتفاع العائد على أدوات الدين الحكومية، بعد رفع الفائدة، والتي تنافست عليها مع المستثمرين الأجانب خلال الربع الثاني من العام الجاري.

كما ساهم تحسن جودة الأصول في زيادة أرباح هذه البنوك، حيث أدى تراجع نسبة القروض المتعثرة إلى عدم تجنيب جزء من الأرباح التي حققتها كمخصصات، بحسب السويفي.

وأظهرت نتائج أعمال البنك التجاري الدولي ارتفاع صافي أرباحه بنحو 30%، لتصل إلى 3.6 مليار جنيه، في أول ستة أشهر من العام، مقابل 2.8 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وارتفع عائد القروض والإيرادات المشابهة إلى 13.2 مليار جنيه خلال النصف الأول من 2017 مقابل 8.6 مليار جنيه في نفس الفترة من العام الماضي بنسبة زيادة 53.5%، بينما ارتفعت تكلفة الودائع والتكاليف المشابهة إلى 7.5 مليار جنيه مقابل 4.1 مليار جنيه بنسبة زيادة 83.6%.

كما ارتفع صافي أرباح بنك قطر الوطني الأهلي بنسبة 38.5% إلى 2.7 مليار جنيه مقابل 2 مليار جنيه.

وقفز صافي ربح بنك الكويت الوطني مصر إلى 726.7 مليون جنيه مقابل 407.4 مليون جنيه بزيادة 78.4%.

وتتوقع السويفي أن تتراجع هوامش الفائدة في البنوك خلال السنوات الأربع أو الخمس المقبل، ولكنها ترى أن العوائد على الاستثمار سترتفع في الفترة المقبلة بما يعوضها عن هذا التراجع.

"هوامش الفائدة ستنخفض خلال السنوات الثلاث أو الأربع المقبلة مع تراجع معدلات الفائدة والتنافس على فرص الإقراض، وما رأيناه في الهوامش خلال السنوات الثلاث أو الأربع الماضية كان عهدا ذهبيا لن يتكرر مرة أخرى" بحسب ما قالته السويفي.

وتتوقع بنوك استثمار أن يبدأ المركزي خفض أسعار الفائدة مع نهاية العام الجاري، بالتزامن مع التراجع المتوقع في معدلات التضخم.

و أشارت السويفي إلى أن نمو القروض البنكية تراجع في الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بالربع الأول بسبب ارتفاع أسعار الفائدة، في حين أن نسبة القروض المتعثرة تراجعت مع استيعاب آثار التعويم في الربع الأول من العام.

وزادت القروض والتسهيلات للعملاء بالتجاري الدولي بنسبة 7%، حيث وصلت بنهاية يونيو الماضي إلى 91.2 مليار جنيه مقابل 85.2 مليار جينه بنهاية ديسمبر 2016.

كما زادت ودائع العملاء بنحو 5.8% لتصل إلى 245.2 مليار جنيه بنهاية يونيو مقابل 231.7 مليار جنيه بنهاية ديسمبر الماضي.

ووصلت القروض والتسهيلات للعملاء في بنك قطر الوطني الأهلي إلى 101.1 مليار جنيه بنهاية يونيو مقابل 92.6 مليار جنيه بنهاية ديسمبر بزيادة 9.2%.

كما سجلت ودائع العملاء 162.6 مليار جنيه بنهاية يونيو مقابل 158.1 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2016 بنسبة زيادة 2.8%.

البنوك

فيديو قد يعجبك: