إعلان

تعاون مصري إماراتي لتأهيل مجمع التمور الحكومي بالوادي الجديد

05:07 م الإثنين 21 أغسطس 2017

مجمع التمور

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-إيمان منصور:

قال طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة اليوم الاثنين خلال مؤتمر صحفي إنه يجري حاليا التنسيق مع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي لتنفيذ عدد من المشروعات التنموية بقطاع التمور بمصلا.

وضمن هذه المشروعات تأهيل مجمع تمور الوادي الجديد الحكومي على غرار ما تم العام الماضي من تأهيل مصنع تمور سيوة، وفقا لقابيل.

كما سيتم إنشاء مخازن مبردة للتمور بالواحات البحرية التابعة لمحافظة الجيزة واستقدام خبراء لنقل التكنولوجيا لقطاع التمور، كمساهمة من حكومة دولة الإمارات على أن تتولى جائزة خليفة مهمة الاشراف على تنفذ تلك المشاريع بالتنيسق مع وزارة التجارة.

وقال محمد كمال الدالي محافظ الجيزة، خلال المؤتمر الصحفي إن الواحات البحرية تعتمد بشكل أساسي على القطاع الزراعي وتعد زراعة النخيل والتمور المحور الريسي لها.

وأضاف أن عدد النخيل بالواحات يصل إلى 1.8 مليون نخلة تنتج حوالي 50 ألف طن سنويا من الصنف السيوي والصعيدي النصف جاف والمجدول بخلاف الأصناف الأخرى.

كما يوجد بالواحات نحو 37 مصنعا للتمور.

وقال محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، إن قطاع التمور يعد الدخل الأساسي لأهالي الواحات ويصل تعداد النخيل بواحتيه الخارجة والداخلة أكثر من 1.9 مليون نخلة تمثل 16% من تعداد النخيل بالجمهورية بانتاجية تصل إلى 60 ألف طن.

وأشار إلى أن التعاون مع الجانب الإماراتي سيسهم في تحسين الدخل لأهالي المحافظة وخلق فرص عمل.

فيديو قد يعجبك: