إعلان

وزيرة الاستثمار: إتاحة 2 مليار دولار من تمويلات الصناديق العربية لتنمية سيناء

05:47 م الأربعاء 16 أغسطس 2017

سحر نصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قالت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر، لمصراوي، إنه تمت إتاحة 65% من التمويلات المخصصة من الصناديق العربية لمشروع تنمية شبه جزيرة سيناء والبالغة 3 مليارات دولار.

ويعني تصريح الوزيرة أنه تمت إتاحة نحو ملياري دولار من هذه التمويلات حتى الآن.

ويشمل برنامج تنمية سيناء نحو 12 اتفاقية تمويل مشروعات من الصندوق السعودي للتنمية التي تبلغ حصته 1.5 مليار دولار، بخلاف اتفاقيات تمويل أخرى مع باقي الصناديق العربية، مثل الصندوق الكويتي، والذي يساهم في تنمية سيناء بنحو 900 مليون دولار.

ويشمل المشروع إنشاء جامعة الملك سلمان في مدينة الطور، وإقامة 26 تجمعا تنمويا بدويا، وتوصيل خطوط الكهرباء والمحولات لهذه التجمعات، وإقامة 6 محطات تحلية لمياه البحر.

ووقعت الوزيرة سحر نصر الاتفاقيات الخاصة بالمشروع خلال زيارة العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، مصر في أبريل من العام الماضي.

وتفقدت وزيرة الاستثمار في زيارة لمحافظة شمال سيناء، الأحد الماضي، مشروع الطريق الدولي المزودج "النفق - طابا" والتي تبلغ استثماراته 280 مليون دولار، بنسبة تنفيذ 34% حتى الآن، كما تفقدت مشروعات إنشاء التجمعات التنموية بمنطقتي النثيلة 1 والنثيلة 2 بمدينة نخل، والممولة من الصندوق السعودي للتنمية، بقيمة 340 مليون دولار.

وقالت سحر نصر، لمصراوي في يونيو الماضي، إن الصندوق السعودي للتنمية ضخ 400 مليون دولار، لتنمية سيناء، ليصل إجمالي التمويلات التي ضخها الصندوق 900 مليون دولار.

وأكدت نصر، خلال زيارة الأحد، حرص وزارتها على متابعة تنفيذ المشروعات التنموية التي يمولها الشركاء الدوليون للإسراع في التفاوض مع الصناديق العربية لاستكمال إتاحة التمويل حتى يشعر المواطن السيناوي سريعا بآثار هذه التنمية.

 

فيديو قد يعجبك: