إعلان

الإحصاء: ربط الساعة السكانية لحظيا بقاعدة بيانات المواليد والوفيات

02:49 م الأربعاء 16 أغسطس 2017

ربط الساعة السكانية لحظيا بقاعدة بيانات المواليد و

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- إيمان منصور ومادي غيث:

قال اللواء أبو بكر الجندي، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، خلال فاعليات مؤتمر ربط الساعة السكانية لحظيا بقاعدة بيانات المواليد والوفيات اليوم الأربعاء، إن الانتهاء من مشروع ميكنة مكاتب الصحة بكافة انحاء الجمهورية ورصد أعداد المواليد والوفيات بصورة موثقة يعد تحدى كبير وحلم كان صعب تحقيقه.

وأضاف الجندي، خلال السنوات الماضية كانت بيانات المواليد والوفيات التي ترسل إلى جهاز الإحصاء لرصدها كانت عبارة عن بيانات غير مكتملة وغير دقيقة بدون قاعدة سليمة ولذلك كان الوصول لعدد دقيق للسكان أمر صعب.

وتابع "الآن انتهت كل هذه المعاناة وأصبحت بيانات أي مولود داخل الجمهورية مسجلة لحظيا ومربوطة بالرقم القومي لأبويه داخل مكاتب الصحة والتي تصل إلى 4571 مكتبا بانحاء الجمهورية.

وأشار إلى أنه في السابق كانت نشرة رصد المواليد والوفيات تأخذ نحو 4 أو5 أشهر بعد انتهاء العام ولكن الآن من خلال قاعدة البيانات يمكن الانتهاء منها خلال اسبوعين فقط في كل قسم ومركز ومحافظة.

وبحسب الجندي فإنه "حتى الأجانب الموجودين في مصر الآن مع قاعدة البيانات يمكن رصد أعدادهم وأعداد ابناءهم الموجودين داخل البلد".

وقالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط، إن أي تخطيط سليم يحتاج إلى بيانات سليمة، وكانت هذه البيانات تشكل بشكل غير دقيق ولكن مع مشروع ميكنة مكاتب الصحة وإنشاء قاعدة أساسية للبيانات أصبح لدينا معلومات لحظية عن كافة المواليد والوفيات على مستوى كل قرية بتوقيت الميلاد والوفاة وسبب الوفاة.

وأوضحت أنه سيتم الربط اللحظي بين الساعات السكانية الموجود في 14 محافظة بالمنظومة خلال أيام.

وساعدت هذه المنظومة كافة الوزارات في تقديم الخدمات للمواطنين، وفقا للوزيرة.

وأضافت أصبحت وزارة التموين تعرف موعد استحقاق أي مواطن لبطاقة تموينية كما اسستفادت وزارة التربية والتعليم بمعرفة العدد الدقيق للطلاب الذين يلتحقون بالعام الدراسي الجديد ومن ثم عمل حساب إنشاء مدارس لهم وأيضا وزارة الصحة والتضامن لمعرفة من يستحق معاشات وبرامج حماية مثل تكافل وكرامة.

وأضافت أن توافر معدلات النمو السكاني اللحظية ستساهم في وضع الخطط التنموية المناسبة.

فيديو قد يعجبك: