إعلان

"تعطيش السوق" حيلة شركة دومتي لرفع أسعار منتجاتها

11:57 ص الأربعاء 16 أغسطس 2017

شركة دومتي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي"
لجأت شركة الصناعات الغذائية العربية "دومتي"، لوقف بيع أهم منتجاتها من الجبن خلال شهر أبريل، حتى تتمكن من رفع سعره، وتمرير السعر الجديد للجمهور.

وقال محمد عمر الدماطي، نائب رئيس مجلس إدارة الشركة، في بيان أرسله للبورصة، إنهم اتخذوا إجراءات إصلاحية في سياسة المبيعات بالشركة من أجل تيسير عملية رفع أسعار بيع منتجاتها.

وأضاف أن من هذه الإجراءات "التوقف بشكل كامل عن بيع منتج الجبن الكرتون 3 أسابيع في شهر أبريل الماضي، في محاولة لكسر محاولة مقاومة السوق للأسعار الجديدة".
أوضح الدماطي أن الشركة كانت أقرت زيادة سعرية في فبراير الماضي لكنها لم تنفذها، وذلك بعد انخفاض سعر صرف الدولار خلال هذه الفترة.

وأظهرت نتائج أعمال الشركة أنها تحولت للربح خلال الربع الثاني من العام الجاري مقابل خسارة خلال الربع الأول من العام 2017.
وحققت الشركة صافي أرباح بلغت 12 مليون جنيه في الربع الثاني مقابل خسائر تقدر بنحو 6 ملايين جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري.

وتقلصت أرباح الشركة خلال النصف الأول من العام الجاري إلى 6 ملايين جنيه مقابل أرباح بلغت 44.8 مليون جنيه خلال نفس الفترة العام الماضي.
وقالت الشركة إنها سعرت منتج دومتي بلس بسعر أعلى من سعر أكبر منافسي الشركة بحوالي 2 إلى 3%، حيث نجح في إيجاد قبول لدى كل من المستهلك والتاجر.

domti
ولجأت الشركة لتعيين محاسبين وأمناء مخازن لدى وكلاءها لتتمكن من رفع أسعار بيع منتجاتها في الفترة الأخيرة، بحسب البيان.

وقالت الشركة في البيان إن "وجود مخزون قديم لدى الوكلاء بأسعار منخفضة يمثل عامل مضاد ومقاوم لرفع أسعار البيع".
وأضافت أن "وتعيين محاسبين وأمناء مخازن من قبل الشركة سهل عملية السيطرة على الوكلاء".

"نجحنا في تخطي عنق الزجاجة، فقدرتنا على التحول إلى الربحية مع كل تلك الإصلاحات ومع زيادة الفائدة البنكية، يعتبر نتيجة مرضية في هذه المرحلة"، وفقا للشركة.
وسجلت مبيعات دومتي ارتفاعا بنسبة 21.9% خلال النصف الأول من العام المقبل لتصل إلى 958.4 مليون جنيه.

وتقول الشركة إن الربع الثالث من 2017 يمثل مقياسا هاما لحجم المبيعات في ظل عدم وجود أحداث جوهرية توثر عليها وبناء عليه سيتم إعاة هيكلة المصروفات.

وقد تضطر الشركة لخطة تقليل الهيكل الإداري بها ولكن لن يتم تطبيقها قبل نهاية الربع الثالث، وفي حال تحسن الأوضاع المالية للشركة لن تلجأ لهذا التقليل، وفقا للبيان.
وتقول الشركة إن المنافسة في سوق الجبنة قوية بالأخص في ظل عدم وجود أي مصروفات ثابتة لدى المنافسين.

وتابعت أن "المشكلة الحقيقية تكمن في عدم وضوح الرؤية العامة، فرفع الفائدة مرتين مع رفع أسعار الطاقة وما تبعه من زيادة أسعار بعض المدخلات الانتاج، دفع الشركة لرفع أسعار منتجاتها مرة أخرى في بداية الربع الثالث من العام الجاري".
وأوضحت الشركة أن "ما تبقى من رفع الأسعار ليس بكثير وسيكون في أصناف معينة وبنسب متفاوتة".

وتأمل الشركة أن ينخفض سعر صرف الدولار انخفاضا حقيقيا ومستمرا وكذلك خفض سعر الفائدة وهو ما سيساعد الشركة بشكل كبير، وفقا للبيان.
وتقول الشركة إنها لا تستطيع اعطاء تقديرات مستقبلية دقيقة في الظروف الحالية، لكن مع استجابة المستهلك لارتفاع الأسعار وزيادة الدخل سيعود النمو للشركة كما كان.

اقرأ أيضا:

"رفع الأسعار" ينقذ إيرادات إيديتا في النصف الأول من 2017


فيديو قد يعجبك: