إعلان

صكوك الأضحية بالتقسيط.. كل ما تريد أن تعرفه عن الأسعار وطرق السداد

01:14 م الثلاثاء 15 أغسطس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- إيمان منصور:
دفع ارتفاع أسعار اللحوم، خلال موسم عيد الأضحى المقبل، مؤسسة الأورمان الخيرية، لتقسيط ثمن صك الأضحية، لمدة تصل إلى 12 شهرا، بحد أدنى 160 جنيها شهريا.

وقالت موظفة بالجمعية لمصراوي، إن "هذا العام شراء الصك بالتقسيط، وبدون مقدم، بسبب ارتفاع الأسعار، وتسهيلا على الراغبين في التضحية".

وارتفع سعر صك الأضحية في جمعية الأورمان،  بنسب تتراوح بين 27.5% و45%، مقارنة بالعام الماضي.

وتوفر جمعية الأرومان 3 أنواع من الصكوك، الأول للعجول المستوردة، مقابل 1900 جنيه، مقارنة مع 1490 جنيها العام الماضي، بزيادة حوالي 27.5%.
والنوع الثاني هو عبارة عن عجول بلدي صغيرة، وسعر الصك هذا العام وصل إلى 2450 جنيها، مقابل 1690 جنيها العام الماضي، بزيادة 45%.

والنوع الثالث هو عبارة عن عجول بلدي كبيرة، وسجل سعر الصك 2850 جنيها، مقابل 1999 جنيها العام الماضي بزيادة 42.6%.
ويمكن سداد قيمة الصك، من خلال إرسال مندوب المؤسسة لمنزل المتبرع، كما يمكن الدفع حتى رابع أيام العيد.

ومؤسسة الأورمان هي الوحيدة التي تقدم خدمة التقسيط من بين المؤسسات الكبرى التي توفر صكوك الأضحية.
وفي صكوك الأضحية إما أن يغطي الصك تكلفة التضحية بخروف، أو أن يتشارك 7 أشخاص في التضحية بعجل، بحيث يمثل سعر الصك الواحد سُبع (1/7) العجل.
 وتقوم الجمعيات بتقديم خدمة الذبح والتضحية نيابة عن صاحب الصك وفقا لفتوى شرعية من دار اللإفتاء المصرية تجيز ذلك.

 ويقبل عدد كبير من المواطنين على هذه الصكوك لأنها تمثل بديلا أرخص من تحمل تكلفة شراء الأضحية بالكامل، حيث يساهم مع آخرين في تحمل شراء الأضحية، كما أنها توفر عليهم عناء الذبح وتوصيل اللحوم لمستحقيها من الفقراء خلال أيام العيد.

وتعد نسبة الارتفاع في صكوك الأضحية هذا العام أقل كثيرا من ارتفاع أسعار اللحوم الطازجة والمجمدة، والتي وصلت إلى 51.1% في نحو عام، وفقا لبيانات جهاز التعبئة العامة والإحصاء، وهو ما انعكس أيضا على أسعار الأضاحي هذا العام.

وأعلنت وزارة الزراعة اليوم عن أسعار بيع الأضاحي في منافذها، لتصل إلى 50 جنيها للكيلو القائم من العجول الجاموسي ، و55 جنيه للعجول البقري، و60 جنيه للماعز والخراف.

بنك الطعام المصري:

وصل سعر صك الأضحية في بنك الطعام إلى 2650 جنيها للعجل البلدي، و1850 جنيها للمستورد، ويمكن شرائه حتى ثاني أيام عيد الأضحى.
ويمثل الصك الواحد قيمة خروف أو سبع (1/7) عجل، طبقاً للشريعة، ويقول البنك إن النسبة الأكبر من الذبح تكون عجول لأن صافي لحومها تمكنه من زيادة عدد المستفيدين.
وبالنسبة لصك العجل البلدي، فإن الذبح يتم في مصر خلال  أيام التشريق، و التوزيع خلال أيام العيد و بعده.

أما صك الأضحية المستورد، فإن الذبح يتم خلال أيام التشريق  خارج مصر في (السودان الهند و استراليا) طبقاً للشريعة الإسلامية، في مجازر معتمدة من الحكومة و هيئة الخدمات البيطرية لوزارة الزراعة، مع حضور مندوب من بنك الطعام، بحسب موقع البنك الإلكتروني.

وبداية من العام الماضي لم يعد يسلم البنك 5 كيلو من الأضحية، لصاحب الصك، حتى يتمكن من توزيع اللحوم على محتاجين و مستحقين أكثر.
ويمكن شراء الصك عن طريق رقم حساب التبرع في البنوك، أو الموقع الإلكتروني للبنك، أو من خلال مندوب يذهب إلى المنزل.
ولا يتيح البنك إمكانية تقسيط ثمن الصك.

مؤسسة مصر الخير:

وصل سعر صك الأضحية في مؤسسة مصر الخير إلى 2900 جنيه، مقابل 2195 جنيها العام الماضي، بزيادة نحو 32%.
والصك عبارة عن لحم بقري صافي، بزنة 24 كيلو جرام، ويحصل صاحب الصك على ثلث الأضحية، أي حوالي 8 كيلو جرام من اللحم، يتسلمها بدءا من خامس أيام العيد.
ويمكن للمتبرع شراء الصك حتى يوم الوقفة في حالة إذا لم تنتهي الكمية المتاحة لدى المؤسسة.

جمعية رسالة:

سجل سعر الصك 1800 جنيه، وهو بذلك أقل سعرا عن باقي المؤسسات الكبيرة الأخرى، ويمكن الدفع من خلال مندوبين المؤسسة، ولا تسمح رسالة بتقسيط ثمن الصك.
وصك الأضحية عبارة عن عجول مستوردة باصفي لحم 160 كيلو جرام.

فيديو قد يعجبك: