إعلان

سبتمبر المقبل.. افتتاح مركز خدمات المصدرين بالسادس من أكتوبر

02:11 م الجمعة 11 أغسطس 2017

القاهرة - (مصراوي):

قالت وزارة التجارة والصناعة اليوم في بيان اليوم، إن هيئة تنمية الصادرات التابعة للوزارة ستفتتح مركز خدمات المصدرين بالسادس من أكتوبر في سبتمبر المقبل، لتقديم كافة الخدمات التصديرية لمصدري المنطقة الصناعية بالسادس من أكتوبر وغيرها.

وقال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة خلال ترأسه للاجتماع الثاني لمجلس إدارة جهاز الهيئة، إنه تقرر تفعيل المجلس التنسيقي للصادرات المصرية، والذي يضم عدد من رؤساء المجالس التصديرية وممثلي الأجهزة المعنية التابعة للوزارة وعلى رأسها هيئة تنمية الصادرات.

وأضاف الوزير، أن الهدف من المجلس المساهمة في وضع الرؤى والسياسات الداعمة لتنفيذ خطة الوزارة لتنمية وزيادة الصادرات، وحل أى مشكلات طارئة قد تعوق انسياب وتدفق الصادرات المصرية إلى مختلف الأسواق الخارجية.

وقال الوزير إن وفداً من وزارة التجارة سيقوم بزيارة عدد من الدول العربية منتصف الشهر المقبل للترويج للصادرات المصرية وحل كافة المشكلات التي تؤثر على معدلات التصدير لهذه الدول.

وقالت شيرين الشوربجي الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية الصادرات، إن مجلس إدارة الهيئة وافق في جلسته المنعقدة اليوم على اعتماد اللوائح الداخلية والهيكل التنظيمي للهيئة، والعمل على زيادة الموارد المالية للهيئة بما يعمل على دعم أنشطتها التنموية.


وقالت الشوربجي إن برنامج عمل الهيئة خلال الفترة القادمة يتضمن توقيع مذكرة تفاهم مع جمعية المصدرين المصريين ExpoLink لتقديم خدمات استشارات السوق والاستشارات الفنية للمصدريين وبناء القدرات الترويجية للشركات، والتعاون مع جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة في تقديم خدمات تطوير وبناء القدرات التصديرية للمنشأت الصغيرة والمتوسطة.

ويشمل البرنامج أيضا التعاون مع بنك تنمية الصادرات وشركة ضمان مخاطر الصادرات لتقديم حلول تمويلية للمصدريين، وتعظيم الاستفادة من البرامج التنموية المتاحة، وتدريب العاملين ورفع كفاءتهم.

وتستهدف الهيئة تفعيل محور بناء القدرات التصديرية من خلال تنفيذ برامج تنمية قدرات المصدرين من تدريب ودعم فني مرتبط بالتصدير للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتنفيذ برامج تدريبية لـــ٤٠٠٠ مُتدرب، ووضع وتنفيذ برامج تستهدف زيادة الوعى والتعريف بإجراءات التصدير، واللوائح المنظمة والمتطلبات الجمركية في الدول المستوردة والتفضيلات والمميزات الجمركية والغير جمركية والخدمية في الأسواق الخارجية.

وأشار طارق توفيق وكيل اتحاد الصناعات المصرية إلى أهمية ربط الصادرات المصرية بمنظومة الصناعة الوطنية وضرورة ايجاد أرقام موحدة للصادرات وتطوير منظومة مساندة الصادرات فضلاً عن ضرورة ربط قطاع التصدير بتطوير قطاع التجارة الداخلية.

ولفت مجدي طلبة رئيس مجلس ادارة مجموعة كايرو قطن سنتر إلى أهمية الاهتمام بالأسواق التقليدية للصادرات المصرية في قارتي أوروبا وأمريكا الشمالية بالإضافة إلى الأسواق الجديدة المستهدفة بالقارة الأفريقية.

وقال عمرو أبو فريخة رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية إن المجلس ينفذ حالياً برنامج "اشتغل تصدير" والذي يستهدف تأهيل 200 شركة للتصدير للخارج كما أن البرنامج سيقوم بتأهيل 130 شركة خلال العام الجاري بالتعاون مع عدد من شركاء التنمية.

وقال خالد الميقاتى رئيس مجلس إدارة جمعية المصدرين إنه يجرى حالياً تنفيذ مبادرة بالتعاون بين الجمعية وبنك الاستيراد والتصدير الأفريقي بقيمة 50 مليون دولار لضمان الصادرات الموجهه للأسواق الأفريقية كما أنه تم الاتفاق مع البنك على مشروع جديد يتضمن زيادة معدلات الصادرات المصرية لأسواق كينيا وأوغندا .

وقال فاضل مرزوق رئيس المجلس التصديري للملابس الجاهزة إن المجلس ينفذ حالياً مبادرة " وظيفتك جنب بيتك" والتي تضم 13 وحدة تم الانتهاء من تشغيل 8 وحدات منها بالفعل ووحدتان بدأت التصدير للخارج.

فيديو قد يعجبك: