إعلان

مصدر بالبترول لمصراوي: مصر ليس لديها تعاقدات لاستيراد الغاز مع قطر

11:53 ص الخميس 27 يوليو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

قال مصدر مسؤول في وزارة البترول، لمصراوي، اليوم الخميس، إن مصر ليست لديها تعاقدات لاستيراد الغاز، من دولة قطر، وأنها تتعامل مع شركات عالمية من خلال المناقصات.

كانت وكالة رويترز نقلت عن مصادر تجارية، بالأمس، قولها إن قطر رفضت طلبات من شركات تجارية، لتوفير إمدادات جديدة من الغاز الطبيعي المسال إلى مصر.

وأوضح مسئول البترول، الذي طلب عدم نشر اسمه، أن "مصر ليست لديها تعاقدات مع قطر، والشركة القابضة للغازات الطبيعية، متعاقدة مع موردين من خلال مناقصات طُرحت خلال الفترة الماضية".

وتورد قطر، أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم، نحو 60% من حاجات مصر من الغاز المسال، وفقا لوكالة رويترز.

لكن الوكالة أشارت إلى أن أي قرار لتقييد مبيعات شحنات الغاز المسال الجديدة لمصر، لن يكون له سوى أهمية "رمزية"، لأن مصر حصلت بالفعل على معظم إمداداتها لعام 2017 من قطر ومنتجين آخرين.

وتستورد مصر الغاز المسال من أجل سد العجز في السوق المحلي بين الإنتاج والاستهلاك، لكنها تتجه نحو الاكتفاء الذاتي بنهاية العام المقبل مع ظهور إنتاج الحقول المكتشفة في البحر المتوسط.

وقطعت مصر والسعودية والإمارات والبحرين علاقاتها الدبلوماسية، مع قطر، الشهر الماضي، وفرضت عليها عقوبات،متهمة إياها بدعم الإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة.

وقال مصدر لوكالة رويترو إنه منذ ذلك الحين تم رفض طلبات من شركتين على الأقل لشحن إمدادات إضافية من الغاز المسال القطري إلى مصر دون توضيح السبب.

وألمح بعض التجار إلى أن المنتجين القطريين ربما واجهوا عقبات روتينية تتعلق بالشحن أو جداول الإمداد ومن ثم رفضوا بيع الشحنات.

وقال مصدر تجاري ثان مطلع على المحادثات إن التحديات اللوجستية المتزايدة التي ينطوي عليها التعامل مع حكومة البلد الذي يعاني من أزمة سيولة ربما دفعت قطر لتقليص تعاملاتها على أساس تجاري محض.

فيديو قد يعجبك: