إعلان

أسعار الأرز تتراجع مع اقتراب ظهور المحصول الجديد

04:05 م الإثنين 24 يوليو 2017

أسعار الأرز تتراجع مع اقتراب ظهور المحصول الجديد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- إيمان منصور:
تراجعت أسعار الأرز، في السوق المحلي خلال الفترة الأخيرة، لتتراوح بين 5.5 و7 جنيهات، بدلا من 10 جنيهات، مع اقتراب ظهور المحصول الجديد، الشهر المقبل.

وتوقع مصطفى النجاري، رئيس لجنة الأرز، في المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، مزيدا من التراجع في أسعار الأرز، بعد حصاد المحصول الجديد، خاصة في ظل وجود فائض كبير من الموسم الماضي، وزراعة مساحات تقترب من 2 مليون فدان، خلال الموسم الحالي، بزيادة أكثر من 800 ألف فدان عن المساحات القانونية.

وقال النجاري إن أسعار الأرز الخام "الشعير" تراجعت بأكثر من 1500 جنيه في الطن في الأسبوعين الماضيين، ليهبط من حوالي 5.2 ألف جنيه إلى حوالي 3.6 أو 3.7 ألف جنيه، حاليا.

وأشار إلى أن تراجع الأسعار جاء بعد إعلان الحكومة عن شراء الأرز بسعر السوق، وفقا لآليات العرض والطلب، دون تحديد سعر معين، حتى لا يضارب عليه التجار.

وأضاف أن مد قرار الحكومة، قبل نحو أسبوعين بمد حظر تصدير الأرز، لحين تلبية احتياجات السوق المحلي، ساهم أيضا في خفض الأسعار في السوق.

وقال رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز، في اتحاد الصناعات، إن التجار والمزارعين الذين كانوا يخزنون الأرز من الموسم الماضي، والذي تبقى منه أكثر من 30% من المحصول، أفرجوا عن كميات كبيرة منه، مع وجود توقعات بهبوط سعره، وهو ما دفع سعر الأرز الشعير للتراجع في السوق.

وأشار إلى أن مصر لديها حاليا فائضا من الأرز يكفي احتياجتها لمدة 3 أشهر، "الأرز موجود ومش لاقي حد يشتريه".
وشهد العام الماضي قفزة كبيرة في أسعار الأرز وتعدى 10 جنيهات للكيلو، رغم الفائض الكبير في المحصول عن الاستهلاك المحلي، وهو ما دفع الحكومة لاستيراد الأرز الهندي من أجل تهدئة الأسعار.

وتنتج مصر نحو 7 ملايين طن أرز شعير سنويا، أو ما يعادل 4.2 مليون طن أرز أبيض، بينما يبلغ الاستهلاك المحلي نحو 3.3 مليون طن، وهو ما يعني وجود فائض يقترب من مليون طن سنويا، بحسب شحاتة.

وقال النجاري إن رفع أسعار الفائدة البنكية، كان أحد الأسباب وراء تراجع سعر الأرز، حيث أحجم بعض التجار عن تخزينه للاستفادة من فارق السعر بعد ارتفاعه، وإيداع أموالهم، بدلا من ذلك، في البنوك بفائدة 20% مضمونة.

وأضاف أن "المحتكرين كانوا بيقترضوا من البنوك لشراء المحاصيل بأسعار رخيصة ويخزنوها لحد مايقل المعروض في السوق، ثم يبيعونها بأسعار أعلى، دلوقتي مبقوش ضامنين أرباح عالية، بعد ما سعر الفائدة على الاقتراض ارتفع إلى 20 و22%".

وقرر البنك المركزي في بداية الشهر الجاري رفع الفائدة مجددا، بنسبة 2% إلى 18.75% و19.75% على الإيداع والإقراض.
وطالب النجاري الحكومة بضرورة شراء الأرز من المزارعين بالأسعار الحالية قبل أن تنخفض، حتى لا يسبقها المضاربين والمحتكرين بشراء الأرز بسعر منخفض من أجل التحكم في الأسعار.

"لما الحكومة تشتري المحصول بسعره الحالي، قبل ما ينزل أكثر، مع حصاد المحصول، هتقدر تكون مخزون جيد بسعر مناسب للسوق ومرضي للفلاح، وحتى لا تترك الفلاح فريسة للمحتكرين والتجار"، بحسب ما قاله النجاري.

فيديو قد يعجبك: