إعلان

أين تذهب أموال المصريين هذا العام؟ (الفقراء يدعمون الأغنياء)

02:22 م الإثنين 24 يوليه 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قالت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، إن دعم المواد البترولية، في موازنة العام المالي الحالي، شهد قفزة هائلة، بسبب التعويم.

وأضافت في في إصدارها السادس ضمن سلسلة أين تذهب أموالنا هذا العام، التي تنشرها خلال شهر يوليو الجاري، إن انهيار سعر الجنيه أمام الدولار، رفع دعم المواد البترولية 3 أضعاف، وأضاع أثر ثلاث سنوات من رفع أسعار الوقود، ليعود لمستواه السابق على خطة خفض الدعم.

وبدأت الحكومة في عام 2014-2015، خطة تستهدف خفض مخصصات دعم المواد البترولية تدريجيا، لكن تعويم الجنيه في نوفمبر الماضي، أدى إلى رفع تكلفة استيراد الوقود، وبالتالي زيادة الدعم مرة أخرى، لنفس المستويات السابقة على بداية الخطة.

ورفعت الحكومة أسعار الوقود في نهاية يونيو الماضي، للمرة الثانية في أقل من عام، ضمن خطة تستهدف تقليص دعم الطاقة، والسيطرة على عجز الموازنة العامة.

ووصل دعم المواد البترولية في موازنة العام المالي الحالي، إلى نحو 110 مليار جنيه مقابل نحو 35 مليار جنيه في العام الماضي.

وقالت المبادرة إن هيكل الدعم الحالي في الموازنة يشير إلى أن "الفقراء هم من يدعمون الأغنياء".

وأشارت إلى أن دعم الوقود والكهرباء (140 مليار جنيه) يمثل حوالي 42% من إجمالي مخصصات الدعم خلال موازنة العام الحالي، بينما دعم السلع التموينية 18.9%، ومعاشات الضمان الاجتماعي 5.4%، وصندوق المعاشات 18.7%.

ونشرت المبادرة إصدارها السادس اليوم تحت عنوان "الفقراء يدعمون الأغنياء"، وقالت إن الحزمة الاجتماعية التي أقرتها الحكومة لتخفيف عبء الإصلاحات الاقتصادية "أقل من عبء التقشف"، وقالت إن معاشات تكافل وكرامة مجرد "فتات".

اقرأ أيضا

أين تذهب أموالنا هذا العام؟ (5- من المنتفع بدعم الطاقة؟)

أين تذهب أموالنا هذا العام؟ (4- دعم الكهرباء يتضاعف رغم زيادة الفواتير)

أين تذهب أموالنا هذا العام؟ (3- الإنفاق على التعليم أقل من نصف المطلوب)

أين تذهب أموالنا هذا العام؟ (2 - الإنفاق الحكومي على الصحة: الهدف يبتعد)

أين تذهب أموالنا هذا العام؟ (1- سداد فوائد الدين وفاتورة التعويم)

 

فيديو قد يعجبك: