الملا: حقول ظهر ونورس سترفع إنتاج مصر من الغاز الطبيعي 50% في 2018

11:05 ص الإثنين 17 يوليو 2017
الملا: حقول ظهر ونورس سترفع إنتاج مصر من الغاز الطبيعي 50% في 2018

وزير البترول طارق الملا

كتب- مصطفى عيد:

قال وزير البترول طارق الملا، اليوم الإثنين، إن حقول إنتاج الغاز ظهر، وشمال الإسكندرية، ونورس من أهم المشروعات التي ستؤدي إلى زيادة إنتاج مصر من الغاز الطبيعي بنسبة 50% خلال عام 2018 مقارنة بعام 2016.

وأضاف الملا في بيان، أن المشروعات الثلاثة ستساهم أيضا في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي بنهاية 2018، وستحقق زيادة في انتاج الغاز بنسبة 100% في عام 2020.

جاء ذلك خلال لقاء وزير مع سفراء مصر الجدد المرشحين للعمل بالخارج، بحضور أيمن كامل وكيل أول وزارة الخارجية للشئون المالية والإدارية، وقيادات قطاع البترول، وذلك لاستعراض الرؤية الجديدة للقطاع والفرص الاستثمارية الجاذبة في صناعات البترول والغاز والبتروكيماويات والثروة المعدنية.

واستعرض الوزير مشروعات التكرير الجديدة الجاري تنفيذها خلال الـ 4 سنوات القادمة والتي ستساهم في سد الفجوة من المنتجات البترولية الرئيسية باستثمارات حوالي 8.3 مليار دولار، كما استعرض المشروعات المستقبلية لصناعة البتروكيماويات.

وقال الوزير "بحلول عام 2021 سنتمكن من تحقيق الاستفادة الاقتصادية المثلى من كافة الإمكانيات والثروات الطبيعية وتحويل مصر لمركز إقليمي لتجارة وتداول البترول والغاز، وسيصبح نموذجا يحتذى به لباقي قطاعات الدولة في التطوير والتحديث مع الحفاظ على القيم الأساسية وهي معايير السلامة والابتكار وأخلاقيات العمل والشفافية والكفاءة".

واستعرض الوزير الجدول الزمني لتنفيذ المشروع الجديد لتصنيع الفوسفات وتحويله إلى حمض الفوسفوريك حيث من المخطط بدء تجارب التشغيل التجاري للمشروع بحلول منتصف عام 2020.

وأوضح الوزير، خلال اللقاء، أنه تم تعديل استراتيجية قطاع البترول ليصبح برنامج التطوير والتحديث جزءا أساسيا منها لتتوافق مع الرؤية المتكاملة للطاقة في مصر حتى عام 2035 التي تم إعدادها بالتنسيق بين وزارات البترول والثروة المعدنية والكهرباء الطاقة والتجارة والصناعة مع باقي الجهات المعنية في الدولة تحت مظلة المجلس الأعلى للطاقة.

إعلان

الأخبار المتعلقة

إعلان

إعلان