إعلان

صور- مواصلات مصر تبدأ تشغيل 180 أتوبيسا ذكيا في القاهرة

11:22 ص الأربعاء 12 يوليو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

قالت شركة مواصلات مصر، اليوم الأربعاء، إنها بدأت التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى من مشروع النقل الجماعي الذكي، التي تستهدف تشغيل 180 أتوبيس، في القاهرة الكبرى، تستخدم أحدث الوسائل التكنولوجية.

وأضافت الشركة في بيان، حصل عليه مصراوي، أن المرحلة الأولى، التي بدأت أول الشهر وتنتهي في 30 يونيو 2018، تتضمن 100 ميني باص، و80 أتوبيس ذكي مكيف، تعمل على 18 خطا على مستوى القاهرة الكبرى.

وتمتلك مجموعة الإمارات الوطنية، 70% من شركة مواصلات مصر، وتنفذ المشروع بالتعاون مع محافظة القاهرة وهيئة النقل العام.

وقال أحمد عبود ، الرئيس التنفيذي لمجموعة الإمارات الوطنية، إن مشروع النقل الجماعي الذكي أولى المشروعات المشتركة بين الجانبين المصري والإماراتي، والذي يعتمد على أول منظومة إلكترونية لإصدار التذاكر الذكية، لخدمة المواطن المصري وتوفير سبل الراحة والآمان له.

وأضاف أن القيمة الاستثمارية للمشروع تبلغ أكثر من مليار جنيه.

وقال هشام طه، الرئيس التنفيذي لشركة مواصلات مصر:"إننا قمنا بإجراء دراسات الجدوى للمشروع قبل البدء في تنفيذه ووجدنا أن هناك حاجة ماسة لوجود وسائل نقل حضارية وذكية مزودة بأنظمة تكنولوجية على غرار مثيلاتها في كل دول العالم ، حيث تم الاستفادة من التجارب العالمية في هذا الصدد لعدة دول منها فرنسا ، الدنمارك وانجلترا والبرازيل ، كولومبيا، حيث قامت شركة مواصلات مصر مؤخرا بطرح مناقصة لتوريد 236 سيارة نقل جماعي وبدأنا في مرحلتها الأولى التى سيتم اطلاقها خلال أيام قليلة من خلال 100 ميني باص و 80 أتوبيس ".

ويهدف المشروع إلى توفير بديل عملي وحضاري مناسب للمصريين ليمثل خياراً مغرياً لقائدي المركبات الخاصة لاستخدام وسائل النقل العام التى توفر كل سبل الراحة والآمان، من خلال منظومة إلكترونية رائدة يتم إدارتها باحترافية، بحسب طه.

وزودت الشركة كل الأتوبيسات بمنظومة الدفع الإلكتروني من خلال كروت ذكية يتراوح قيمته من 10 إلى 100 جنيه، وتعتبر مواصلات مصر أول شركة في مصر تطرح هذه الخدمة من خلال كارت "مواصلاتي" للدفع في وسائل النقل العام، بالتعاون مع شركة مصر تك، وفقا لما قاله طه.

وقال طه إن الأتوبيسات تستخدم تطبيقا ذكيا يتم تطبيقه لأول مرة في مصر لتخطيط الرحلة وتحديد خط السير للعميل من خلال التطبيق وتحديد مواعيد الوصول، حيث تم تزويد التطبيق بكافة بيانات وخط سير السيارات كلها لتوفيرها أمام العميل، وقامت شركة مواصلات مصر باستئجار جراج من محافظة القاهرة.

وعن تجهيزات كل مركبة ، أوضح طه أن " كل الأتوبيسات مكيفة الهواء كما أنها تعمل من خلال مخرجين أحدهما للصعود والآخر للنزول ، ومزودة بشاشة للدفع الإلكتروني والإنترنت المجاني "الواي فاي" وشاشة لعرض المسارات والمحطات التالية بجانب إذاعة صوتية باسم المحطة داخل الأتوبيسات وتم تجهيز حوالي 30% من السيارات لذوي الاحتياجات الخاصة، كما أن كل اتوبيس مراقب داخليا بكاميرات مراقبة وعداد أتوماتيكي لحصر عدد الركاب بالسيارة ، كما أن جميع السيارات مزودة بمخرج USB وسماعات بجوار كل راكب لسماع الإعلانات المعروضة على الشاشات بدون صوت خارجي لعدم ازعاج الركاب ".

وقال إن "سعر التذكرة سيكون مناسب لجميع الركاب ، وسيتم تزويد كل ميني باص بطابعة وجهاز كمبيوتر أمام السائق يمكن من خلاله إصدار التذكرة وتتم عملية شحن الكروت من المحطات الرئيسية من خلال منظومة الدفع الإلكتروني للتذاكر والتي تتواكب مع التوجه العام للدولة المصرية للتحول نحو المجتمع اللا نقدي".

وأضاف أن مواصلات مصر تستهدف خدمة 8 ملايين راكب خلال عامين ونصف بعد انطلاق الخدمة رسميا، ومن المتوقع أن يستوعب المشروع نحو 3600 عامل ومهندس وسائق بمتوسط دخل شهري 4 الاف جنيه ومن المتوقع توفير 52 خط سير على مستوى القاهرة الكبرى من خلال ربط أماكن انتظار السيارات بمحطات مترو الأنفاق.

فيديو قد يعجبك: