إعلان

حوار - العضو المنتدب لوادي دجلة: أسعار العقارات فاقت القدرة الشرائية للمصريين

01:13 م الإثنين 26 يونيو 2017

أسعار العقارات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - صافي سليم:

مازالت شركة وادي دجلة للتنمية العقارية تحتفظ بنفس معدلات الزيادة في مبيعاتها، والتي تصل سنويا إلى نحو 20%‏، حتى بعد تحرير سعر الصرف.

وقال ناصر ألفونس العضو المنتدب للشركة، في مقابلة مع "مصراوي"، إن أسعارالعقارات في السوق حاليا أصبحت أعلى من القوة الشرائية للمصريين، بعد زيادة تكلفة مواد البناء والعمالة.

قرار تحرير سعر الصرف كان له آثار سلبية على المطور العقاري، كما يوضح ألفونس، حيث أحدث زيادة في التكلفة تقترب من الضعفين، مما يعني أن المطور يجب أن يزيد سعر البيع الوحدات 40%، وهو ما لم تقم به الشركة، حيث أن أقصى زيادة فرضتها في أسعار الوحدات لم تتعد 25%‏.
ويوضح ألفونس أن الزيادة في التكاليف التي أصبح يتكبدها المطور العقاري، تتمثل في ارتفاع تكلفة طن الحديد من 5 آلاف إلى 10 آلاف جنيه، وكذلك ارتفاع تكلفة العمالة في قطاع التشييد والبناء، مشيرا إلى أن وجود مشروعات قومية كثيرة أدى إلى ارتفاع أسعار عمالة القطاع، فضلا عن ارتفاع تكلفة نقل خامات مواد البناء مع ارتفاع أسعار البنزين.

ويضيف العضو المنتدب لوادي دجلة، أن زيادة التكلفة التي لم يقابلها زيادة مماثلة في سعر البيع أثر على هامش ربحية الشركة.

وقال ألفونس إن "أملنا أن تنتعش حركة المبيعات مع قدوم المصريين العاملين في الخارج، بعملة أجنبية أصبحت قيمتها ضعف ما كانت عليه العام الماضي".

وأضاف أن ارتفاع أسعار العقارات حول الطلب في السوق من "الرغبة في الاستثمار" كما هو الحال في السنوات الماضية، إلى الطلب من أجل السكن.

"الآن الذي يشتري عقار هو الذي يريد أن يسكن، وليس بغرض الاستثمار وتحقيق أرباح على مدى متوسط."

وقال ألفونس إن شهادات الادخار التي طرحتها البنوك بعد تعويم الجنيه في نوفمبر الماضي، بفائدة 16 و20%، وفرت عائدات كبيرة لدى الأفراد مكنتهم من دفع أقساط الوحدات العقارية، حيث أصبح لدى الأفراد عائد ضعف الذي كان يحصل عليه قبل تحرير سعر الصرف.

وتقوم وادي دجلة بتنفيذ عدد من المشروعات السكنية والسياحية، حيث تنفذ مشروع تيوليب، في مدينة المستقبل على مساحة 550 فدانا، بدأت في تنفيذه من سنتين، وسينتهي العمل به في 2024، وينفذ على أربع مراحل، بإجمالي 14 ألف وحدة.

كما تنفذ الشركة مشروعات سياحية في العين السخنة هي بلومار العين السخنة، ومارينا وادي دجلة، كما تنفذ مشروع مورينو السخنة مع شركة "ايجوث" التابعة للشركة القابضة للسياحة، والذي سينتهي في 2021.

وحصلت وادي دجلة العام الماضي على حق تطوير مشروع مجاويش إحدى القرى السياحية المملوكة لشركة مصر للسياحة، ويشمل العقد تطوير مباني القرية القديمة، وبناء مساحة أرض فضاء بالقرية تصل إلى 550 ألف متر.

وقال ألفونس إن الشركة ستبدأ في أعمال تطوير القرية عقب توقيع عقد إدارة فندقية مع إحدى الشركات بعد الاتفاق معها على مستوى التشطيب والتجهيز الذي يجب أن تكون عليه أعمال تطوير القرية.

وكانت الشركة قدرت تكلفة هذا المشروع بمليار ونصف المليار جنيه، لكنها سترتفع نظرا لارتفاع الأسعار بعد التعويم.

وتنفذ الشركة مشروعا سياحيا آخر في البحر الأحمر بجوار منطقة مجاويش مع هيئة الرقابة الإدارية، وهو مشروع سكني فندقي تم الانتهاء من تنفيذ نصفه، وتقدر تكلفته بنصف مليار جنيه.

وتبحث وادي دجلة عن أراضٍ في العاصمة الإدارية الجديدة، بغرض إقامة مشروعات إسكان فاخر (فيلات).

فيديو قد يعجبك: