إعلان

اتحاد الصناعات: رفع الفائدة مفاجئ وتوقيته غير مناسب

03:57 م الإثنين 22 مايو 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

قال محمد السويدي، رئيس اتحاد الصناعات، اليوم الإثنين، إن قرار البنك المركزي برفع أسعار الفائدة "مفاجئ"، وإنه "جاء في وقت غير مناسب".
وأضاف أن رفع الفائدة "سيكبد الصناعة المصرية معاناة جديدة، بالإضافة إلى ما تحملته على مدار الأعوام السابقة".

وقررت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي رفع أسعار الفائدة 2% مرة واحدة، في اجتماعها بالأمس، في خطوة مفاجئة، خالفت توقعات أغلب خبراء الاقتصاد.
ورفع المركزي سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 16.75% و17.75% على التوالي.

وأضاف السويدي في بيان حصل مصراوي، على نسخة منه، أن القرار "سيضيف أعباءً جديدة تحد من قدرة الصناعة على التوسع الأفقي أو الرأسي والقدرة علي التطوير، وكذلك من إمكانية جذب استثمارات جديدة".

وطالب السويدي المركزي بتخصيص "مبلغا ماليا لإقراض الصناعة بسعر فائدة غير مرتفع وللاستثمار الصناعي، حتى لا يؤثر ذلك (رفع الفادة) على نمو الصناعة وتطويرها وجذب الاستثمارات الأجنبية والمحلية".

وأشار إلى أن رفع الفائدة، "سيؤثر سلبا على المنافسة التصديرية، وفي القدرة على مواجهة السلع المستوردة، سواء كان ذلك في الأسواق المحلية أو في الأسواق الخارجية، مما سيؤثر على زيادة الصادرات المصرية ويزيد من الأعباء المالية لمساندة الصادرات حتى تتمكن من النفاذ إلى الأسواق الخارجية".

وقال السويدي إن رجال الصناعة "بذلوا جهوداً حثيثة ليصل القطاع إلى مرحلة التعافي التي يمر بها حالياً، بعد مواجهته عديد من الصدمات الناتجة عن الإجراءات التصحيحية للاقتصاد المصري من زيادة في رسوم الطاقة وزيادة الرسوم الضريبية وآثار تعويم العملة المحلية ثم معدلات التضخم التي نتجت عن كل تلك الإجراءات".
وأضاف أن "الصناعة المصرية تحملت الكثير من الأعباء حتى تتمكن من الحد من زيادة أسعار منتجاتها داخلياً وخارجياً"

فيديو قد يعجبك: