إعلان

4 اتفاقيات بين مصر ولبنان في مجال المعارض والأسواق الدولية

05:08 م الخميس 23 مارس 2017

مباحثات المصرية اللبنانية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- إيمان منصور:

وقعت مصر ولبنان 4 اتفاقيات تعاون اليوم، في مجال المعارض والأسواق الدولية بهدف الدفع بالعلاقات التجارية بين البلدين، وذلك عن طريق تشجيع تبادل الاشتراك في المعارض والأسواق الدولية وإقامة معرض سنوي للمنتجات المصرية ذات التنافسية في لبنان، ومعرض للمنتجات اللبنانية في مصر وتشجيع تبادل الخبرات في هذا المجال.

وأكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن هذه الإتفاقات تمثل خطوة هامة نحو تفعيل الشراكة الإستراتيجية بين البلدين على المستوى الإقتصادي والتجاري والصناعي الأمر الذي تنعكس آثاره ايجابا على زيادة حركة التجارة البينية والإستثمارات المشتركة خلال المرحلة المقبلة.

وقام قابيل بالتوقيع مع نظيره اللبناني على مذكرة تفاهم بين نقطة التجارة الدولية المصرية ومركز المعلومات التجارية اللبناني وذلك بهدف تبادل المعلومات بشأن منتجات وخدمات الشركات المصرية واللبنانية بهدف الترويج لها، والتأكيد على آليات الترويج الإلكترونية والتوسع في مجالات التدريب التكنولوجية المتعلقة بكل مجالات التجارة الإلكترونية .

وتضمنت الإتفاقية الثالثة التي وقعها وزير التجارة والصناعة ونائب رئيس الوزراء اللبناني بروتوكول للتعاون الصناعي، ويستهدف تشجيع التعاون في عدد من المجالات الصناعية ذات الاولوية في البلدين وعلي راسها الصناعات الغذائية ، الغزل والنسيج والملابس الجاهزة، مع التاكيد علي برامج التدريب الصناعي والحاضنات الإلكترونية كاولوية في هذا البروتوكول.

وأشار البروتوكول إلى أهمية تكثيف لقاءات رجال الصناعة في كلا البلدين، وتفعيل عمل اللجنة الصناعية المشتركة.

كما تم التوقيع أيضًا على مذكرة تفاهم في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية، وذلك بهدف تشجيع الاستثمارات المحلية والأجنبية في كلا البلدين في القطاعات ذات القيمة المضافة، وذلك عن طريق حماية حقوق كافة أنواع الملكية الفكرية مع التأكيد على أهمية تبادل الخبرات وتدريب الكوادر في هذا المجال.

وتم التوقيع على هامش أعمال اللجنة العليا المصرية اللبنانية اربعة اتفاقات مع نائب رئيس مجلس الوزراء اللبناني ورائد خوري وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية اللبناني، شهد مراسم التوقيع كل من المهندس شريف اسماعيل رئيس الوزراء، وسعد الحريري رئيس الوزراء اللبناني .

وشهد الوزير أمس التوقيع على مذكرة تفاهم بين غرفة صناعة مواد البناء التابعة لاتحاد الصناعات المصرية ممثلة في المهندس أحمد عبد الحميد ونقابة مصنعي الرخام ممثلة في النقيب نزيه نجم بهدف تشجيع التكامل الصناعي وتبادل الخبرات وتنمية الموارد البشرية في هذا المجال بين مصر ولبنان .

فيديو قد يعجبك: