إعلان

مستثمر سعودي يتنازل عن دعوى تحكيم ضد مصر بقيمة 937 مليون دولار

12:41 م الأحد 17 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:
قالت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، في بيان اليوم الأحد، إن لجنة تسوية منازعات عقود الاستثمار، نجحت في حل منازعة بين المستثمر السعودي هاشم المحضار ومحافظة مطروح.

وتنازل المستثمر السعودي عن الدعوة التحكيمية التي أقامها ضد مصر، بعد التسوية التي وقعها مع المحافظة، وهو ما يوفر نحو 937 مليون دولار كان يطالب بها المحضار في الدعوى التي أقامها وفقا لقواعد لجنة الأمم المتحدة للقانون التجارى الدولي "الأونسيترال"، والتى قال فيها إن استثماراته تعرضت للضرر، وذلك بحسب البيان.

وقالت الوزارة إن المحضارتعهد بعدم قيامه مستقبلا باتخاذ أي إجراءات قانونية محلية أو دولية، بعد تحرير عقد تسوية بين المستثمر ومحافظة مطروح، تتضمن استكمال تنفيذ مشروعاته بالمحافظة، والتى تتمثل في مجموعة شركات المحضار للصناعة والتنمية السياحية والتي تمتلك مشروعي فوكا وزيتونة بالمحافظة.

وألزمت اللجنة محافظة مطروح بالتنسيق مع الهيئة العامة للاستثمار، بالسير في إجراءات التصرف في كل قطعة الأرض الكائنة بناحية فوكا مركز الضبعة وقطعتي الأرض الكائنتين بناحية الزيتون مركز الضبعة لشركة المجموعة، وفقا لأحكام القانون رقم 17 لسنة 2015، بتعديل بعض أحكام القانون رقم 8 لسنة 1997 بشأن ضمانات حوافز الاستثمار.
يذكر أن اللجنة الوزارية لتسوية منازعات عقود الاستثمار يتولى رئاستها رئيس مجلس الوزراء، ويتولى وزير العدل رئاستها حال غياب رئيسها، وتتولى وزيرة الاستثمار مقررة اللجنة.

وتختص اللجنة بالنظر فيما يقدم أو يحال إليها من طلبات أو شكاوى أو منازعات تنشأ بين المستثمرين والدولة أو تكون إحدى الجهات أو الهيئات أو الشركات التابعة لها طرفا فيها، وتختص اللجان بتسوية منازعات الاستثمار، مع عدم الإخلال بالحق في التقاضي، وتجوز تسوية أي نزاع ينشأ بين المستثمر وأي جهة أو أكثر من الجهات الحكومية فيما يتعلق برأسمال المستثمر أو بتفسير أحكام هذا القانون أو تطبيقه وديا دون تأخير من خلال المفاوضات بين الأطراف المتنازعة.

فيديو قد يعجبك: