إعلان

وزير البترول يعلن بدء الإنتاج الفعلي في حقل "ظهر" العملاق

01:59 م السبت 16 ديسمبر 2017

كتب- أحمد السيد:

أعلن طارق الملا وزير البترول، اليوم السبت، بدء ضخ الغاز الطبيعي الفعلي من الآبار البحرية بحقل ظهر إلى المحطة البرية الجديدة بمنطقة الجميل ببورسعيد، وذلك بعد نجاح اختبارات التشغيل.

وقال الوزير في بيان اليوم السبت، إنه ستتم معالجة الغاز وضخه في الشبكة القومية للغازات بمعدل إنتاج مبدئي 350 مليون قدم مكعب غاز يوميا.

وأضاف الملا أن "هذا الحدث يُمثل علامة فارقة فى تاريخ صناعة الغاز العالمية بصفة عامة وصناعة الغاز المصرية بصفة خاصة، وذلك بعد نجاح وضع باكورة إنتاج حقل ظهر على خريطة الإنتاج في وقت قياسي غير مسبوق مقارنة بالاكتشافات الغازية الكبرى المماثلة في دول العالم".

ويعد حقل ظهر للغاز الذي تم اكتشافه في نهاية أغسطس 2015، هو الأكبر في البحر المتوسط.

وتتوقع شركة إيني الإيطالية - مكتشفة الحقل - أن يحتوي الاكتشاف الجديد على 30 تريليون قدم مكعب من الغاز، ما يمثل 5.5 مليار برميل من البترول المكافىء.

وأشار الوزير إلى أن "نجاح الإسراع بالإنتاج من الحقل يأتي نتيجة دعم القيادة السياسية ومتابعتها عن كثب مراحل تنفيذ المشروع أولاً بأول لتذليل أي عقبات قد تأخر تحقيقه".

وأضاف أنه ساهم في هذا النجاح أيضا الشراكة الاستراتيجية والتعاون المثمر مع شركة إيني الإيطالية التي عجلت بخطة تنمية الحقل وتعاونها مع الشركات المصرية المنفذة للمشروع بتروجت وإنبي وخدمات البترول البحرية.

وأوضح الملا أنه مع اكتمال المرحلة الأولى من هذا المشروع والمخطط لها فى يونيو 2018 سيصل الإنتاج تدريجياً إلى أكثر من مليار قدم مكعب غاز يومياً، وهو ما سيساهم إيجابياً في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي وتخفيف العبء عن كاهل الموازنة العامة للدولة وتقليل فاتورة الاستيراد.

وقال الوزير إنه فور الانتهاء من تلك المرحلة سيتم البدء في تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع، وإنه من المخطط الانتهاء من تلك المرحلة في نهاية 2019 ليصل الإنتاج باكتمال كافة مراحل المشروع إلى 2.7 مليار قدم مكعب غاز يوميا.

اقرأ أيضا:

يبدأ الإنتاج نهاية العام..7 أسئلة عن عملاق الغاز ظُهر

فيديو قد يعجبك: