s

السعودية تتحول للدعم النقدي.. 5 أسئلة عن "حساب المواطن"

07:00 م الثلاثاء 12 ديسمبر 2017
السعودية تتحول للدعم النقدي.. 5 أسئلة عن "حساب المواطن"

السعودية

كتبت- ياسمين سليم:

أعلن مجلس الوزراء السعودي خلال جلسته اليوم الثلاثاء، موافقته على ضوابط برنامج الدعم النقدي الجديد الذي ستقدمه الحكومة لمواطنيها تحت اسم "حساب المواطن".

وبحسب ما أعلنه مجلس الوزارء السعودي اليوم فإن البرنامج الجديد سيقدم دعما نقديا للأسر ذي الدخل المنخفض والمتوسط، التي قد تتضرر من قرار رفع أسعار الطاقة، الذي اتخذته الحكومة اليوم.

ووافق مجلس الوزراء السعودي خلال جلسته اليوم، على تعديل أسعار منتجات الطاقة بشكل تدريجي اعتبارا من يناير المقبل، بحسب ما ذكرت الوكالة الرسمية للسعودية "واس".

كما أعلنت المملكة أسعارا جديدة لتعريفة الكهرباء، شملت رفع أسعار عدة شرائح، أغلبها معنية بالاستهلاك المنزلي.

ومن خلال السطور القادمة يجيب مصراوي على 5 أسئلة حول برنامج حساب المواطن.

1- ما هو حساب المواطن؟

هو برنامج أُنشئ لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع للإصلاحات الاقتصادية المختلفة، من خلال تقديم بدل نقدي مباشر للمواطنين المستفيدين، وفقا لما تقوله وثيقة أصدرتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، حول البرنامج.

2- من هم المستفيدون؟

يعتبر الدخل الشهري للأسر، هو المعيار الرئيسي للاستفادة من البرنامج، كما تقول الوثيقة.

لكن المملكة لم تعلن حتى الآن ما هي قيمة الدخل الذي سيحدد على أساسه استفادة المواطن من عدمه للدعم.

وحددت وزارة العمل السعودية الفئة الأساسية المستفيدة من البرنامج بأنها الأسر السعودية أو الفرد السعودي المستقل وأسرة المرأة السعودية المتزوجة من غير سعودي وكذلك حاملي بطاقات التنقل.

3- ما هي قيمة الدعم؟

تتحدد قمية الدعم المقدمة للمستحقين بعدة عوامل منها مجموع دخل الأسرة، وعدد وأعمار أفرادها، وستكون قيمة الدعم متغيرة حسب تغير تلك العوامل الرئيسية، بحيث يتزايد الدعم أو يتناقص ليعكس العبء على الأسر المستحقة، وفقا لما ذكرته "واس".

4- لماذا برنامج المواطن؟

بحسب (واس) فإن البرنامج جاء للتخفيف من الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة من الإصلاحات الاقتصادية التي تجريها السعودية على الأسر ذي الدخل المنخفض والمتوسط.

وتشمل الإصلاحات التي تجريها السعودية رفع أسعار الكهرباء والبنزين، وتطبيق ضريبة القيمة المضافة على السلع الغذائية والمشروبات، بحسب الوثيقة.

5- متى يبدأ الصرف؟

ستبدأ الحكومة السعودية وضع المبالغ في حساب المواطنين المستحقين في 21 ديسمبر الجاري، على أن يكون الصرف فيما بعد يوم 10 من كل شهر ميلادي.

وستتم مراجعة المبالغ التي تصرف كل 3 أشهر للتأكد إن كانت تكفي احتياجات الأسر أم لا.

يذكر أن السعودية بدأت في فبراير الماضي، التسجيل لكل الراغبين في الحصول على برنامج حساب المواطن من خلال موقع إلكتروني تابع للحكومة السعودية.

 حساب المواطن

إعلان

إعلان

إعلان