إعلان

رئيس جمعية رجال الأعمال: الصين أكبر المستفيدين من اعتماد "اليوان" في مصر

05:30 م الثلاثاء 12 ديسمبر 2017

جمعية رجال الأعمال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء حفظي:

قال علي عيسى، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين اليوم الثلاثاء، إن الصين ستكون من أكبر المستفدين من اعتماد مصر اليوان الصيني ضمن سلة العملات بالبنك المركزي لأنه سيعطي قوى كبيرة للعملة الصينية.

وأضاف عيسى، خلال الندوة التي نظمتها الجمعية، اليوم بعنوان "استخدام اليوان كعملة فى سلة العملات الدولية" أن الفوائد التي ستعود على مصر كبيرة وفى مقدمتها تنشيط السياحة بين البلدين.

وقال رئيس الجمعية، إن استخدام العملة الصينية، في التبادل التجاري بين البلدين يقلل كثيرا من الطلب على الدولار، خاصة وأن عملة اليوان أصبحت عملة عالمية.

ويقدر عدد السائحين الصينين بـ 250 مليون سائح عالميا بالإضافة إلى مجالات الاستثمار المشترك وزيادة جحم التجارة البينية، بحسب عيسى.

وقال المستشار الاقتصادي الصيني بسفارة الصين بالقاهرة هان بينج، إن اتفاقية تبادل العملات حافز كبير للبنوك والمؤسسات المالية المصرية والصينية باعتماد أرصدة مالية كبيرة لتمويل روؤس أموال وتنمية الاستثمارات المشتركة بين البلدين.

وأضاف هان، أن البنك التجاري الدولي المصري وقع مع بنك الصين اتفاقية تعاون بقيمة 500 مليون دولار.

وبحسب هان، فإن الاستثمارات الصينية بمصر بلغت في نهاية يوليو من العام الجاري 600 مليون دولار ويقدر عدد الشركات الصينية 1340 شركة لتحتل الصين المركز 21 بين الدول المستثمرة في مصر.

ويتركز 68% من الاستثمارات الصينية في المشاريع الصناعية و15% منها في الخدمات التمويلية و9% في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالإضافة إلى قطاعات أخرى.

وقال أحمد منير، رئيس لجنة الصين بجمعية رجال الأعمال المصريين إن اعتماد البنك المركزي المصري لعملة اليوان يشجع القطاع الخاص في البلدين على إبرام العديد من الاتفاقيات التجارية والاستثمار، وحافز قوي لزيادة التبادل التجاري بين البلدين.

وأضاف منير أن تبادل العملات لها أثار ايجابية على قطاعات السياحة والتصدير والاستثمار ويحفز الاقتصاد المصري على النمو نتيجة انعدام مخاطر العملة الصينية مقارنة بالدولار والعملات الأجنبية الأخرى، وهو ما سيساهم في تنشيط العلاقات التجارية والاستثمار بين البلدين خلال الفترة المقبلة.

قال مصطفى إبراهيم نائب رئيس لجنة الصين بجمعية رجال الأعمال المصريين، إن اتفاقية تبادل العملات المحلية بين مصر والصين، والتي دخلت بالفعل حيز التنفيذ بعد تفعيلها من قبل البنك المركزي المصري وإدخالها ضمن سلة العملات من شأنها أن تسهل حركة التجارة والاستيراد والتصدير والاستثمار في مصر.

وأضاف خلال الندوة أن "التعامل المباشرة بالعملة الصينية "اليوان" يوفر ما يقرب من 500 مليون جنيه فروق في أسعار العملات الأجنبية نظرا لانعدام مخاطر العملة الاجنبية كما في الدولار".

وقال مصطفى النجاري رئيس لجنة التصدير بالجمعية، إن استخدام العملة الصينية "اليوان" سيكون حافزا لزيادة حجم التجارة بين البلدين خاصة فى ضوء انعدام مخاطر العملة الصينية مقارنة بغيرها من العملات الأجنبية.

ولفت النجاري، إلى أن حجم التبادل التجارى بين مصر والصين بلغ فى الربع الأول من العام الجارى 5.2 مليار دولار.

وقال إن الصادرات المصرية شهدت ارتفاعا كبيرا خلال الربع الأول بنسبة 287% عن نفس الفترة من العام الماضى حيث بلغت قيمتها 660 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الجارى مقارنة 166 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وحققت الورادات المصرية من الصين تراجعا بنسبة 19% حيث بلغت قيمتها 4.5 مليار دولار مقابل 5.6 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، بحسب النجاري.

 DSC_0167

فيديو قد يعجبك: