إعلان

قابيل: 1.9 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر والبرازيل خلال 9 أشهر

12:15 م الثلاثاء 12 ديسمبر 2017

مباحثات الوزير مع وزير الخارجية ووزير التجارة بالح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- إيمان منصور:

قال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، اليوم الثلاثاء، إن حجم التبادل التجاري بين مصر والبرازيل بلغ نحو 1.9 مليار دولارخلال الـ 9 أشهر الأولى من العام الحالي مقابل 1.5مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، بحسب بيان للوزراة تلقى مصراوي نسخة منه.

وارتفعت الصادرات المصرية إلى السوق البرازيلي بنسبة 102 % خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر الماضي، بحسب الوزير.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التي عقدها الوزير مع وزير الخارجية ووزير التجارة بالحكومة البرازيلية، على هامش مشاركتهم في فعاليات المؤتمر الوزاري الحادي عشر لمنظمة التجارة العالمية والمنعقد حاليا بالعاصمة الأرجنتينية بيونيس أيرس.

وقال الوزير خلال الاجتماع إنه يجرى حاليا دراسة إنشاء لجنة اقتصادية مصرية برازيلية مشتركة لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين في مختلف القطاعات الانتاجية والخدمية، والتي ستسهم في إحداث طفرة في معدلات التبادل التجاري والإستثمارات المشتركة بين الجانبين.

وقال إن انضمام مصر لتجمع الميركسور والذي يضم البرازيل والأرجنتين وأورجواي وبارجواي يمثل ركيزة أساسية في توسيع حجم العلاقات الاقتصادية المشتركة بين مصر ودول التجمع وعلى رأسها دولة البرازيل .

واستعرض اللقاء موقف كل من مصر والبرازيل تجاه سير المفاوضات الحالية بمنظمة التجارة العالمية، وأكد الجانبان على أهمية التوصل إلى صيغ توافقية تراعي مصالح جميع الدول الأعضاء بالمنظمة للحفاظ على مصداقية النظام التجاري العالمي.

كما تناولت المباحثات، تشكيل الجانب البرازيلي في مجلس الأعمال المصري البرازيلي المشترك ليقوم بالتعاون مع نظيره المصري في تشجيع الشركات في الجانبين لإقامة شراكات استثمارية وبدء مشروعات جديدة.

وتمثلت الصادرات المصرية للسوق البرازيلي في أسمدة فوسفاتية معدنية أو كيميائية، خيوط قطن من ألياف نسج للإطارات الخارجية، خضر وفواكه وأثمار قشرية، فوسفات كالسيوم طبيعي مطحون.

بينما تتمثل أهم الواردات المصرية من البرازيل في قطع بدون عظام من فصيلة الأبقار، مجمدة، ذرة صفراء، سكر القصب، فول الصويا لغير البذور، خامات حديد ومركزاتها.

فيديو قد يعجبك: