إعلان

وزير التجارة: 49% زيادة في صادرات مصر لأوكرانيا خلال النصف الأول من العام

11:27 ص الثلاثاء 12 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- إيمان منصور:

قال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة اليوم الثلاثاء، إن حجم التبادل التجاري بين مصر وأوكرانيا ارتفع إلى نحو 1.3 مليار دولارخلال النصف الأول من العام الجاري، مقابل 1.2 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، بحسب بيان للوزارة تلقى مصراوي نسخة منه.

وقال قابيل إن الصادرات المصرية إلى السوق الأوكراني ارتفعت بنسبة 49.3% خلال النصف الأول من عام 2017.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التى عقدها الوزير مع نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير التنمية الإقتصادية والتجارة الأوكراني، على هامش مشاركته في فاعليات المؤتمر الوزاري الحادي عشر بمنظمة التجارة العالمية والمنعقد حالياً بالعاصمة الأرجنتينية بيوينس أيرس.

وقال الوزير خلال الاجتماع إن المرحلة المقبلة ستشهد تنسيق مصري أوكراني مشترك لبدء مشاورات جدية بين مسئولي البلدين لحل المعوقات التي تقف حائل أمام نفاذ الصادرات المصرية إلى السوق الأوكراني.

وقال قابيل إنه سيتم عقد لقاء بين مسئولي التصدير في الجانبين مطلع الشهر القادم عبر خاصية الفيديو كونفرانس لاستعراض المشكلات القائمة والعمل على حلها.

وأشار إلى أنه تلقى دعوة لزيارة أوكرانيا خلال العام المقبل لإجراء مباحثات مع كبار المسئولين ومجتمع الأعمال الأوكراني، والمشاركة في منتدى أعمال مصري أوكراني لاستعراض فرص الاستثمار المتاحة في البلدين وتشجيع إقامة شراكات استثمارية بين الشركات المصرية ونظيرتها الأوكرانية.

وقال الوزير إنه من الضروري تفعيل اللجنة التجارية المصرية الأوكرانية المشتركة لحل المشكلات العالقة الأمر الذي يسهم في زيادة حركة التجارة البينية بين البلدين وجذب المزيد من الاستثمارات المشتركة.

وأشار إلى أهمية عقد اجتماع مجلس الأعمال المصري الأوكراني المشترك في أقرب فرصة والذي لم ينعقد منذ عام 2010.

وقال إنه لابد من زيادة القطاعات الممثلة بالمجلس بجانبيه المصري والأوكراني لتشمل المقاولات، والبرمجيات، والأدوية، والسياحة، وتبادل خطط المعارض التجارية بين البلدين والأحداث التجارية الهامة للتعريف بمنتجات البلدين الأمر الذي يعمل على زيادة معدلات التبادل التجاري بين مصر وأوكرانيا.

وتمثلت الصادرات المصرية إلى السوق الأوكراني، في الخضراوات والفاكهة وخاصة البرتقال، والبطاطس والبصل، والأدوية، والملابسال جاهزة، وشرائح بوليمرات الإيثلين، والزجاج مسطح والصابون، بحسب الوزير.

بينما تمثلت أهم الواردات المصرية من أوكرانيا فى الحديد والصلب والفولاذ ومنتجاتهم، والذرة، والقمح، وزيت عباد الشمس، وفول الصويا، والتبغ، وعربات نقل الديزل، واليوريا والأبقار.

وقال الوزير إن هناك فرص كبيرة للتعاون بين البلدين في مجال التصنيع المشترك لإنتاج عدد من المنتجات الدوائية التي يحتاجها السوق الأوكراني في ضوء قيام أوكرانيا باستيراد 70 % من احتياجاتها الدوائية.

وأشار إلى إمكانية التعاون مع الجانب الأوكراني في إنشاء صوامع لتخزين الحبوب في مصر نظرا للخبرات الأوكرانية الكبيرة في هذا المجال، بالإضافة إلى وجود فرص إستثمارية كبيرة أمام الشركات الأوكرانية في إطار المركز اللوجيستي للحبوب والذي تقوم وزارة التموين والتجارة الداخلية بتنفيذه.

فيديو قد يعجبك: