إعلان

وزارة التجارة تستهدف عمل علامات تجارية للمنتجات المصرية عالية الجودة

12:16 م السبت 25 نوفمبر 2017

طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

قال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إن المجالس التصديرية ستعد خلال المرحلة المقبلة خطط عمل قطاعية تتضمن سبل وآليات زيادة صادرات مختلف القطاعات للأسواق العالمية.

جاء ذلك خلال أول اجتماع للمجلس التنسيقي للمجالس التصديرية بعد إعادة تشكيله والذي رأسه الوزير وشارك فيه رؤساء المجالس التصديرية الـ 14، بحسب بيان من وزارة التجارة اليوم السبت.

وأضاف قابيل أن الوزارة تستهدف عمل علامات تجارية "Branding" للمنتجات المصرية خاصة ذات الجودة المرتفعة، مؤكدا أن هذه العلامات ستسهم في زيادة الصادرات المصرية للأسواق العالمية على المدى الطويل.

وأشار إلى أهمية تعزيز التعاون بين كافة المجالس التصديرية لتفعيل الخطط والاستراتيجيات، ومواجهة التحديات التي تعوق منظومة الصادرات المصرية للأسواق العالمية.

وتستهدف الوزارة خلال المرحلة المقبلة مضاعفة الصادرات المصرية للأسواق العالمية، وتعظيم الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة والتفضيلية الموقعة مع عدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية في العالم، بحسب الوزير.

وتتيح هذه الاتفاقيات نفاذ الصادرات المصرية إلى ما يقرب من 2 مليار مستهلك ومن ضمنها اتفاقيات الميركسور، والتجارة الحرة بين التكتلات الافريقية الثلاث.

وقال وزير التجارة إنه سيتم إعداد خطة تنفيذية متكاملة لاستراتيجية تعزيز الصادرات بالتنسيق والتعاون مع كافة الأطراف المعنية.

وانخفض عجز الميزان التجاري بقيمة 22 مليار دولار خلال عامي 2016 و2017، وفقا للوزير.

وأشارت شيرين الشوربجي الرئيسة التنفيذية لهيئة تنمية الصادرات، إلى أن أهداف المجلس التنسيقي للمجالس التصديرية تتضمن مراجعة اعتماد خطط عمل المجالس التصديرية، والتنسيق فيما بين المجالس التصديرية للمشاركة في سلاسل التوريد العالمية والأسابيع التجارية.

وأوضحت أن استراتيجية مضاعفة الصادرات المصرية تتضمن وضع إطار مؤسسي لتنمية الصادرات وتحقيق التكامل الاقتصادي وتسهيل التجارة وتوفير الخدمات التصديرية ووضع منظومة الحوافز التصديرية.

وتتضمن محاور خطة العمل بالاستراتيجية توفير برامج تمويلية وسياسات تنموية لزيادة الصادرات، وتنفيذ مبادرات للترويج للصادرات تشمل البوابة الإلكترونية لهيئة تنمية الصادرات، وتفعيل المشاركة في المعارض الخارجية وإيفاد البعثات الترويجية، بحسب شيرين.

وقالت شيرين إن محاور خطة العمل تتضمن أيضا بناء القدرات التصديرية من خلال توفير خدمات التصدير وبرامج تدريبية للمصدرين.

وأشار ماجد جورج رئيس المجلس التصديري للصناعات الدوائية، إلى أهمية زيادة الصادرات المصرية لأسواق دول غرب أفريقيا خاصة وأن المنتج المصري يمتلك مزايا تنافسية عديدة تؤهله للنفاذ إلى هذا السوق الحيوي.

وشدد هاني برزي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، على أهمية جذب كبرى الشركات الاستثمارية العالمية الرائدة للعمل بالسوق المصري بما يسهم في زيادة الصادرات المصرية للأسواق العالمية.

وقال وليد جمال الدين رئيس المجلس التصديري لمواد البناء، إن هناك فرصا ضخمة لقطاع المقاولات ومواد البناء المصري للمشاركة في مشروعات إعادة الإعمار في ليبيا وسوريا.

وأضاف أن المشاركة في هذه المشروعات ستنعكس إيجابيا على معدلات صادرات قطاع مواد البناء خلال المرحلة المقبلة.

فيديو قد يعجبك: