إعلان

الملا: مشروعات الغاز أصبحت مرتفعة التكاليف ومستقبل الأسعار غير واضح

11:14 ص السبت 25 نوفمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قال طارق الملا وزير البترول إن مشروعات الغاز الطبيعي أصبحت تتسم بتزايد التكاليف، مع عدم وضوح الرؤية المستقبلية لأسعار الغاز، بحسب بيان من وزارة البترول اليوم السبت.

وأضاف الملا خلال مشاركته في القمة الرابعة للدول المصدرة للغاز في بوليفيا، أن ذلك يتطلب تكثيف التعاون بين الدول أعضاء القمة، ودراسة المشروعات المشتركة بما يحقق مصالح الدول وشعوبها.

ورأس وزير البترول وفد مصر في المؤتمر الوزاري لمنتدى الدول المصدرة للغاز ببوليفيا بحضور وزراء البترول والطاقة للدول الـ 12 الأعضاء لمناقشة التطورات التي تشهدها أسواق الغاز العالمية.

كما ألقى الوزير كلمة مصر نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي في قمة الغاز الرابعة للدول الأعضاء التي أعقبت الموتمر الوزاري بحضور رؤساء بوليفيا وفنزويلا وغينيا الاستوائية، ورؤساء حكومات ووزراء الدول الأعضاء لمنتدى الدول المصدرة للغاز.

وينتظر أن تتحول مصر من مستورد صافٍ للغاز إلى مصدر للغاز خلال عام 2019 مع زيادة الإنتاج المتوقعة من الحقول المكتشفة حديثا وعلى رأس الحقل العملاق ظهر والذي يعد أكبر حقول البحر المتوسط باحتياطيات تقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي.

وقال الوزير خلال القمة، إن مصر تستعد حاليا لاستقبال إنتاج المرحلة الأولى من الغاز لحقل ظهر، حيث سيصل الإنتاج إلى 2.7 مليار قدم مكعب / يوم في نهاية عام 2019 مع نهاية مرحلة الوصول للإنتاج الكلي للمشروع.

وتحدث الوزير عن القانون الجديد لتنظيم أنشطة سوق الغاز الذي تم إقراره مؤخرا، مشيرا إلى أنه يعد أحد الخطوات الرئيسية نحو إعادة تنظيم سوق الغاز في مصر بصورة تدريجية، وأحد المحاور المهمة في استراتيجية مصر للتحول إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة.

 

فيديو قد يعجبك: