إعلان

طارق عامر: ندرس إصدار "كارت ذكي" لكل أنواع الدعم الحكومي للمواطنين

04:31 م الخميس 23 نوفمبر 2017

طارق عامر محافظ البنك المركزي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي، اليوم الخميس، إن دراسة تجري حاليًّا بين البنك ووزارة المالية والمجلس الأعلى للمدفوعات لإصدار كارت ذكي لجميع أنواع الدعم المقدم من الحكومة.

جاء ذلك على هامش أعمال المؤتمر السنوي لاتحاد المصارف العربية، الذي انطلق اليوم بالعاصمة اللبنانية بيروت، بحضور رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وقال عامر إن أسعار الصرف متروكة للعرض والطلب، ولا أحد يستطيع استغلالها في التربّح، مشددًا على أن تحركات الدولار ترجع إلى التدفقات اليومية للبنوك، سواء كانت كبيرة أو صغيرة، وفقًا للوكالة.

وشهدت أسعار الدولار تذبذبًا أمام الجنيه خلال الأيام الماضية في البنوك، فبعد أن هبطت بعدة قروش عادت مرة أخرى للارتفاع قروشًا بسيطة أيضًا.​

وأضاف أن كل المؤشرات تؤكد أن هناك تحسنًا في ميزان المدفوعات، مشيرًا إلى أن الاحتياطي النقدي الحالي لدى البنك المركزي يعد أعلى من المعدلات العالمية.

وتضاعف احتياطي النقد الأجنبي في العام الأول بعد تحرير سعر الصرف نوفمبر 2016، حيث سجل بنهاية أكتوبر الماضي 36.7 مليار دولار.

وقال عامر إن إجراءات خفض التضخم تسير وفق معدلاتها المستهدفة، متوقعًا أن ينخفض مستوى التضخم إلى 13% منتصف عام 2018.

وأضاف أن معدل التضخم سيبدأ في التراجع بنسب ملحوظة بداية 2018 .

وبدأ معدل التضخم السنوي في التراجع منذ 3 أشهر، ولكن بنسب طفيفة ليظل فوق مستوى الـ30%، وسط توقعات للمحللين بحدوث تراجع ملحوظ فيه خلال الشهر الجاري بسبب المقارنة بفترة الأساس، والتي كانت قد شهدت تحرير سعر الصرف.

ويستهدف البنك المركزي وصول معدل التضخم السنوي إلى بين 10 و16% خلال الربع الأخير من عام 2018.

فيديو قد يعجبك: