إعلان

4 ديسمبر.. الأقصر تستضيف اجتماع لجنة السياسات بمنظمة الجمارك العالمية

01:56 م الخميس 23 نوفمبر 2017

مجدي عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

تستضيف مصر اجتماع لجنة السياسات لمنظمة الجمارك العالمية World Customs Organization (WCO) رقم 78 في مدينة الأقصر في الفترة بين 4 و6 ديسمبر المقبل.

وقالت وزارة المالية في بيان اليوم الخميس، إن هذه هي المرة الأولى التي تعقد لجنة السياسات لمنظمة الجمارك العالمية اجتماعها في إحدى دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أو الدول العربية.

وأضافت الوزارة أنها اللجنة عقدت اجتماعاتها السابقة في عدد من الدول منها روسيا وبلجيكا والدومينيكان والبرازيل، وتجتمع مرتين سنويا، مرة في مقر المنظمة بالعاصمة البلجيكية بروكسل، والأخرى في إحدى الدول المهمة.

ويشارك في هذا الاجتماع الموسع المنتظر عقده 30 دولة بلجنة السياسات لمنظمة الجمارك العالمية ممثلة عن 186 دولة أعضاء بالمنظمة.

وقال مجدي عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك، إنه سيشارك بالجلسة الافتتاحية لاجتماع اللجنة كل من عمرو الجارحي وزير المالية، ونائبه عمرو المنير، ومحمد بدر محافظ الأقصر، بحضور الأمين العام لمنظمة الجمارك العالمية.

وأضاف عبد العزيز أن الاجتماع سوف يناقش القضايا التي تهم الجمارك ودورها في دعم الاقتصاد والتجارة العالمية ومناقشة عدد من الموضوعات المهمة التي تتمثل في تيسيير حركة التجارة العالمية.

ومن المقرر عقد جلسات متوازية عن التجارة الإلكترونية، التي أصبحت تفرض نفسها الآن على المعاملات التجارية وكيفية أحكام الرقابة عليها، وكذلك مناقشة المبادرة الأمنية والتي تشمل أحكام الرقابة على عمليات التهريب لبعض المواد ثنائية الاستخدام والتي لها استخدام سلمي واستخدام آخر يضر بالأمن أو تهريب أسلحة صغيرة.

كما تشمل الجلسات مناقشة الموضوعات الخاصة بقياس الأداء والدراسة الخاصة بتقليص زمن الإفراج الجمركي، وكذا موضوع تسهيل حركة التجارة في إطار اتفاقية تسهيل التجارة الصادرة عن منظمة التجارة العالمية بما في ذلك تقدم العمل ببرنامج ميركاتور والذي بمقتضاه تتمكن الدول من الوفاء بالتزاماتها في إطار الاتفاقية.

وقال رئيس مصلحة الجمارك، إنه تم اختيار مدينة الأقصر نظرا لما تملكه من تراث ثقافي وتاريخي وأثري يتضمن مجموعة نادرة من الأماكن الأثرية التي مازالت محتفظة برونقها الأثري ومن أشهرها معبد الأقصر، ومعبد الكرنك.

وأشار إلى قيام وزارة المالية بالتنسيق مع كلا من وزارتي الخارجية والداخلية وهيئة الأمن القومي باتخاذ ما يلزم من إجراءات لتنظيم وتأمين هذا الاجتماع، وقامت أيضا بالتنسيق مع محافظة الأقصر في إعداد برنامج سياحي خاص بالوفود الأجنبية والمرافقين لهم.

وتم إعداد كتيب استرشادي يتضمن التعريف بمصر بشكل عام وبمدينة الأقصر بشكل خاص، ويشمل كذلك التعريف بأماكن انعقاد الاجتماعات والفنادق بالمدينة والأماكن السياحية ودرجات الحرارة وأماكن توافر الخدمات المصرفية والخدمات العامة.

ومنظمة الجمارك العالمية هب منظمة دولية مستقلة تعنب بكل ما يتعلق بالتشريعات والشئون الجمركية التي تنظم التجارة بين البلدان.

وتهدف المنظمة إلى تعزيز الكفاءة والفاعلية للإدارات الجمركية في مجالات تطبيق تعليمات التجارة، وتطوير المعايير الأساسية لتبسيط وتوحيد الأنظمة والإجراءات الجمركية عبر العالم وتمكينها من أداء وظائفها في ما يخص تيسير التجارة وتأمين المبادلات التجارية.

ويبلغ عدد الدول الأعضاء حاليا بالمنظمة 186 دولة ينوب عنهم بلجنة السياسات 30 دولة تمثل الستة أقاليم المكونة لهيكل المنظمة، حيث تمثل كل من مصر والبحرين والسعودية إقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتختص لجنة السياسات بدراسة الموضوعات التي تتم إحالتها من مجلس المنظمة، وإجراء دراسات حول السياسات والممارسات والإجراءات المعمول بها في نظم التجارة الدولية بهدف مساعدة مجلس المنظمة على تحقيق أهدافه المرجوة في تسهيل حركة التجارة وفقا لأفضل الممارسات الدولية.

فيديو قد يعجبك: