إعلان

تعطيش وارتباك وأسعار غير رسمية.. حال أكشاك السجائر بعد زيادة الضريبة

04:38 م الأربعاء 22 نوفمبر 2017

كتبت - دينا خالد:

حالة من التخبط والارتباك سادت أكشاك ومحلات بيع السجائر اليوم الأربعاء، بعدما قرر مجلس النواب أمس رفع الضريبة على السجائر والمعسل والتبغ.

وفي جولة لمصراوي على أكشاك السجائر، اختفت عدة أنواع من السجائر كما ارتفعت أسعار البعض منها رغم عدم صدور قرار رسمي حتى الآن.

ووافق البرلمان، أمس على مقترح الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة، لكن الأسعار النهائية للسجائر لم تعلن بعد حيث من المقرر أن تعلنها وزارة المالية.

وقال محمد إبراهيم صاحب كشك سجائر في منطقة إمبابة لمصراوي، بعد إعلان خبر زيادة الأسعار، زاد إقبال الزبائن لدرجة أن كل الكميات التي كانت لدي نفذت.

وأضاف إبراهيم أن الموزع الذي يشتري منه سجائر لم يبلغه رسميا بزيادة الأسعار.

وتابع "ذهبنا إلى تجار الجملة، الذين نتعامل معهم، فرفضوا البيع لنا بحجة نفاذ الكمية، كما أن مندوبي الشركات لم يمروا علينا كعادتهم اليومية حتى الآن".

وبحسب علي السيد، صاحب كشك، بمنطقة المهندسين، فإن مندوب إحدى شركات السجائر الأجنبية، عرض عليه بيع سجائر له مصحوبة بزيادة تقدر بـ 3 جنيهات.

وقال "رفضت لأن لحد دلوقتي مفيش زيادة بشكل رسمي".

ويضيف "بقية موزعي الشركات الأخرى، لم يجيبوا على اتصالاتي منذ الأمس، ولا أعلم السبب".

واتهم السيد الحكومة بأنها السبب فيما حدث وقال "إذا كانت الحكومة قررت رفع الضرائب على السجائر، لماذا لم تتبع هذا القرار بإعلان الأسعار بعد الزيادة مثلما تفعل في كل مرة".

وتابع "الحكومة سمحت لتجار السوق السوداء بتعطيش السوق ورفع الأسعار كما تشاء".

وبحسب بيان من وزارة المالية أمس فإن الضريبة النسبية التي تبلغ 50% من قيمة بيع السجائر بقيت كما هي، في حين تمت زيادة الضريبة القطعية بنحو 75 قرشا للشريحة الأولى لتصل قيمة الضريبة إلى 3.5 جنيه للعلبة بدلا من 2.75 قرش للعلبة.

كما تمت زيادة الضريبة القطعية بـ125 قرشا للشريحة الثانية لتصل إلى 5.5 جنيه للعلبة، وبـ125 قرشا للشريحة الثالثة لتصل إلى 6.5 جنيه للعلبة.

ويقول السيد "أنا مضطر أبيع السجاير إللي عندي بنفس الأسعار القديمة، لحد لما تظهر القايمة النهائية من وزارة المالية".

وقال صاحب كشك في منطقة إمبابة، فضل عدم ذكر اسمه، إنه اضطر لرفع سعر السجائر قبل أن يتم إخباره رسميا بذلك من مندوب الشركة التي تبيع له.

"يعني اشتري البضاعة الجديدة منيين، ما دام السعر ارتفع لازم نرفع الأسعار"، بحسب قوله.

ويبيع صاحب الكشك، اليوم علبة سجائر الكليوباترا بـ 16 جنيها بدلا من 14 جنيها، وعلبة كليوباترا بوكس بسعر 17 جنيها بدلا من 15 جنيها، في حين يبيع سعر علبة إل إم بـ 26 جنيها بدلا من 24 جنيها.

ويقول صاحب كشك في منطقة أرض اللواء، إنه امتنع عن بيع السجائر منذ علم أمس بارتفاع أسعارها، خوفا من الخسارة.

وقال "علمت بارتفاع الأسعار أمس، لكن مندوب الشركة لم يبلغني بشكل رسمي".

فيديو قد يعجبك: