إعلان

توقعات بارتفاع أسعار الحج والعمرة بعد تطبيق السعودية القيمة المضافة

02:30 م الثلاثاء 21 نوفمبر 2017

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - صافي سليم:
قال أشرف مدكور، المدير العام لفندق زمزم بولمان المدينة، بالمملكة العربية السعودية، إن تطبيق المملكة ضريبة القيمة المضافة بداية من يناير المقبل، يرفع أسعار الغرف الفندقية بنحو 5%.
وتوقع مدكور في تصريحات لـ"مصراوي" أن ترتفع أسعار تذاكر الطيران بنفس القيمة أو أكثر، وهو ما يعني زيادة أسعار برامج الحج والعمرة التي تنفذها الشركات.
وتبدأ المملكة في تطبيق ضريبة القيمة المضافة من يناير القادم بنسبة 5%.
وضريبة القيمة المضافة هي ضريبة غير مباشرة تُفرض على جميع السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها، إلا التي يستثنيها القانون.
وتُطبق ضريبة القيمة المضافة في أكثر من ١٦٠ دولة حول العالم، حيث تُعد مصدر دخل أساسيًا يساهم في تعزيز ميزانيات الدول.
وستبدأ المملكة في تنفيذ هذه الضريبة، كجزء من الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لمجلس التعاون لدول الخليج العربي.
ويعدّ تطبيق ضريبة القيمة المضافة جزءًا رئيسيًا من خطة المملكة الشاملة لتنويع الإيرادات الحكومية، التي تسعى فيها لعدم الاعتماد على مواردها النفطية فقط، وتقليل عجز موازنتها.
وتوقع مدكور أن تنخفض أعداد المعتمرين المصريين مع زيادة أسعار الفنادق وتذاكر الطيران، فضلاً عن الزيادة التي شهدتها أسعار البرامج العام الماضي مع تحرير سعر الصرف.
ولأول مرة هذا العام تبدأ المملكة العربية السعودية موسم العمرة مبكرا ليبدأ في 14 محرم بدلاً من شهر صفر كما كان معتادًا.
ولم تحدد وزارة السياحة ضوابط العمرة لهذا الموسم، وتبدي شركات السياحة تخوفها من أن تحدد الوزارة الموسم بثلاثة أشهر فقط، هي رجب وشعبان ورمضان كما حدث في العام الماضي.
يقول مدكور إن شهري شعبان ورمضان ترتفع فيهما أسعار الفنادق في مكة والمدينة عن باقي شهور السنة بنحو 10%، نظرًا لوجود إقبال شديد من كل مسلمي العالم.
وتحتل مصر المرتبة الأولى بين الدول الإسلامية في أعداد المعتمرين الوافدين إلى السعودية كل عام.

فيديو قد يعجبك: