إعلان

مصدر: أرامكو السعودية تبدأ تكرير النفط في معامل مصرية أول العام القادم

12:35 م الثلاثاء 21 نوفمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد السيد:

توقع مصدر مسؤول بوزارة البترول والثروة المعدنية، أن تبدأ شركة أرامكو السعودية في تكرير الخام الخاص بها في المعامل المصرية خلال الريع الأول من العام القادم.

وبحسب المصدر- الذي فضل عدم ذكر اسمه- "هناك مفاوضات مبدئية مع الشركة السعودية لتحديد كميات الخام المتوقع تكريرها في معامل التكرير المصرية".

وأضاف "لدينا طاقات فائضة في المعامل المصرية، حيث نمتلك نحو ٨ معامل لتكرير النفط الخام بطاقة إنتاجية تقدر بـ ٣٨ مليون طن، يستغل منها نحو ٢٥ مليون طن سنويا فقط".

وكان طارق المُلا، وزير البترول والثروة المعدنية قد أشار لوكالة بلومبرج، إن هناك مفاوضات مع شركة أرامكو السعودية لتكرير النفط السعودي في معامل المصرية.

وتتضمن المفاوضات مع الشركة السعودية، تكرير خام النفط في معمل تكرير ميدور بالإسكندرية، بحسب المصدر.

وأضاف "كما تتضمن حصول مصر على كميات الوقود المتفقة عليها مع الشركة خلال العام الماضي، على أن يتم تصدير المنتجات الزائدة عن الاتفاق".

وزار إبراهيم جاسم البوعينين الرئيس التنفيذى لشركة أرامكو لتجارة المنتجات البترولية، مواقع العمل في شركتي سوميد وميدور، خلال سبتمبر الماضي.

وأشار البوعينين، خلال زيارته إلى أن الشركة تدرس إمكانية استغلال الطاقات الفائضة بمعامل التكرير المصرية فى تكرير خام النفط السعودي، فضلا عن استخدام الطاقات الاستيعابية بمصر لتخزين البترول السعودي، وتوزيع مبيعات الشركة من البوتاجاز والمنتجات البترولية في مصر والدول المجاورة.

وفي أبريل العام الماضي، اتفقت الهيئة العامة للبترول، مع شركة أرامكو السعودية على إمداد مصر بنحو 700 ألف طن من المواد البترولية شهريا، لمدة خمس سنوات، حيث ستزود الشركة مصر بـ 400 ألف طن من السولار و200 ألف طن بنزين و100 ألف طن مازوت شهريا، بتسهيلات فى السداد.

ويتضمن التعاقد تمويل احتياجات مصر البترولية لمدة 5 سنوات بنحو 20 مليار دولار وبفائدة 2%، وفترة سماح للسداد ثلاثة سنوات على الأقل، على أن يقوم الصندوق السعودي للتنمية بدفع قيمة المواد البترولية لشركة ارامكو السعودية التى ستورد الشحنات لمصر، على أن تسدد الهيئة العامة للبترول تلك المستحقات للصندوق السعودي.

فيديو قد يعجبك: